الإثنين 10 يونيو 2024

محلل سياسي: الحكومة اللبنانية وليدة صراعات أمريكية إيرانية

عرب وعالم19-9-2020 | 19:13

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، إنه ينبغي للقوى السياسية اللبنانية الاضطلاع بمسؤولياتها وتشكيل حكومة على الفور تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى أديب.


واعتبرت أنه في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة غير مسبوقة، فإن فرنسا تأسف لعدم التزام الساسة اللبنانيين بتعهداتهم التي أعلنوها في أول سبتمبروفقا للإطار الزمني المعلن".


وفي هذا الشأن، يقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية وفيق ابراهيم، في حديث صحفي له بهذا الصدد، الحكومة اللبنانية هي وليدة صراعات أمريكية إيرانية بتدخل سعودي وفرنسي، هكذا يتم تشكيل الحكومات اللبنانية منذ مدة من الزمن.


واشار ابراهيم إلى أنه يصادف الآن احتدام الصراع الإيراني الأمريكي والذي يزداد عنفا، خاصة أن الولايات المتحدة تطالب في الفترة الأخيرة بتجديد عقوبات حظر السلاح على إيران، غير أن فرنسا رفضت بتاتا هذا الأمر، وهذا يدل على أن موضوع تشكيل الحكومة في لبنان، يتجه إلى مزيد من الصعوبة.


ولفت ابراهيم إلى أن الصراع الاقليمي والدولي لا يزال شرسا، ، لذلك علينا أن نترقب المرحلة المقبلة، و نتسائل: هل الأطراف المرتبطة بالأزمة اللبنانية أصبحت تفضل حكومة خشية من أن يذهب لبنان إلى حالة عميقة من الفوضى؟ غير أن الأمريكيين يواصلون تشددهم وفرضهم للعقوبات التي لا لزوم لها، والتي تشكل عرقلة للمبادرة الفرنسية.

    الاكثر قراءة