الإثنين 1 يوليو 2024

بالأسماء..أبرز الاستثمارات السعودية في مصر "بنوك وفنادق وشركات"

23-4-2017 | 15:00

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل،العاصمة السعودية الرياض، على رأس وفد رفيع فى زيارة رسمية للمملكة، يلتقى خلالها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

وتأتي زيارة السيسي، في إطار تلبية دعوة خادم الشريفين له بزيارة المملكة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما وأن مصر والسعودية تربطهما علاقات اقتصادية قوية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2015 6.3 مليار دولار، لتحتل مصر المرتبة الـ 18 في قائمة الدول المصدرة للملكة هذا العام.

 

 

 

كما تعتبر السعودية أكبر دولة عربية مستثمرة في مصر، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في المشروعات المقامة في القاهرة حوالي 6.1 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت الاستثمارات المصرية نحو 1.1 مليون دولار في عام 2016

 

ترصد "الهلال اليوم" أبرز المشروعات والاستثمارات السعودية في مصر.

                الاستثمارات الحكومية بين البلدين

 

أبرزها الشركة العربية لأنابيب البترول( سوميد )، التي تساهم السعودية بنسبة 15% من رأسمالها البالغ ( 400 ) مليون دولار، وتأسست عام 1974 للربط بين مينائي العين السخنة بخليج السويس وميناء كرير على البحر المتوسط، بخط أنابيب مزدوج 320 كيلومتر لنقل خام الزيت العربي ومنتجاته إلى الدول العربية كما تدرس شركة أرامكو السعودية إنشاء خط ثالث بين الميناءين.

وتعتبر شركة ( بترولوب ) مصر لزيوت التشحيم التي تقوم بتشغيل عدد من محطات خدمة السيارات ببعض المناطق بمصر وخاصة على طرق السفر السريعة من أبرز الاستثمارات التي تشارك فيها السعودية، أما الشركة السعودية المصرية للتعمير، فهي شركة مشتركة مملوكة للحكومتين السعودية والمصرية ومقرها القاهرة، وقامت الشركة بكثير من المشروعات العمرانية والإنشائية في مصر.

وتعتبر الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، من الشركات المشتركة المملوكة للحكومتين السعودية والمصرية، ومقرها القاهرة، وتقوم الشركة بالمساهمة في تمويل بعض المشاريع الصناعية مع مصر، إضافة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) والتي تمتلك مكتب تمثيل بالقاهرة.

 

كما تساهم حكومتا البلدين في بعض الشركات العربية المشتركة، كالشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، والشركة العربية للاستثمار، وما تقيمه هذه الشركات من مشاريع واستثمارات في إطار إقليمي عربي وليس في إطار ثنائي، بالإضافة إلى الخطوط الجوية العربية السعودية بمصر.

 

                  البنوك ومصارف التأمين الخاصة

 

وتدخل السعودية أيضًا في العديد من استثمارات القطاع الخاص في مصر، ومن أهمها البنوك والتأمين والفنادق السياحية، ومن أهم البنوك السعودية في مصر، بنك التمويل المصري السعودي، وبنك فيصل الإسلامي المصري، وبنك الدلتا الدولي، والبنك المصري الخليجي، وعدد من شركات التأمينات مثل شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، وشركة بيت التأمين المصري السعودي.

 

              الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية

 

كما تساهم السعودية في عدد كبير من الفنادق والمنتجعات السياحية الموجودة في مصر وعلى رأسها، فندق سميراميس انتركونتننتال ـ القاهرة، وفندق جراند حياة ـ ميرديان سابقا ـ القاهرة، وفندق (فورسيزونز) ـ شرم الشيخ، وفندق (فورسيزونز) ـ القاهرة، فندق (فورسيزونز) ـ الإسكندرية، وفنادق مشروع (سيتي ستارز) بمصر الجديدة ـ القاهرة.

منتجع انتركونتننتال لشركة (بلازا) ـ شرم الشيخ، ومنتجع لاجون كلوب ـ راس سدر، وفنادق ومنتجعات موفنبيك، وشركة مينا للمشروعات السياحية ـ مطاعم (دومينوز بيتزا)، ومطاعم الطازج للفروج المشوي، وشركة جولدن بيراميدز بلازا ـ مصر الجديدة، ومجموعة الطيار للسياحة والسفر، وشركة الخليج للاستثمار والتنمية ـ (كايرولاند)، وشركة جولدلاند للسياحة.

                 القطاع الصناعي والاستثماري:

 

وتدخل السعودية في العديد من الشركات الصناعية الخاصة الموجودة بمصر مثل شركة الزامل للمباني الحديدية المحدودة، وشركة المصنع الوطني لمكيفات الفريون (العيسى ـ جيبسون) أوليمبيك إلكتريك، وشركة حلواني إخوان المحدودة، وشركة مصر الخليج لتصنيع الزيوت، وشركة محمود سعيد للعطور، وشركة مصنع باطوق للعلك ـ فرع القاهرة، شركة يونيون إير للمكيفات ـ السعودية للتجارة والمقاولات، وشركة صافولا مصر، والشركة العربية لمنتجات الألبان.

ومن الشركات الصناعية السعودية الموجودة في مصر أيضًا الشركة العربية لمستلزمات المواسير، وشركة البابطين للصناعات الكهربائية ـ مصر، وشركة العبيكان للإستثمار الصناعي، والشركة الاستثمارية للإنتاج والتصنيع (لمواد البناء)، والشركة الوطنية لصناعة المراتب الأسفنج المحدودة، ومصنع بنادر لتشكيل المعادن، وشركة الكرامة مصر للتجارة، وشركة بيبسي بقشان للاستثمار، وشركة مصر لإنتاج السكر، وشركة مصر للكباسات، ومصنع شركة (اميانتيت) للمواسير الخرسانية وأنابيب الفيبرجلاس.

                            القطاع الز راعي:

 

وتساهم السعودية أيضًا في العديد من شركات القطاع الزراعي بمصر، مثل شركة المملكة للتنمية الزراعية (كادكو)، وشركة التنمية الزراعية العربية، وشركة النعام المصرية السعودية، وشركة النوبارية لإنتاج البذور (نوباسيد)، وشركة ريجوا ـ الخريف للإستثمار الصناعي (رخاء)، والشركة العربية لأمهات الدواجن، وشركة الهجن المصرية، والشركة العربية السعودية للدواجن، وشركة الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية، وشركة مزارع فقيه.

كما تدخل السعودية في عدد من الشركات الخاصة بالتمويل والاستثمار مثل مجموعة النعيم للاستثمار، وشركة كنوز الدولية للاستثمار، والشركة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل، وشركة ديار للإدارة والاستثمار، وشركة أوريكس المالية المحدودة، وشركة كولدويل بانكر الشرق الأوسط للاستثمار، وشركة الخريف مصر للتأجير التمويلي