الخميس 27 يونيو 2024

أستاذ قانون: القائمة الوطنية للانتخابات ضرورة لتكوين "ثقافة مجتمعية" تضمن تمثيل جميع الفئات

أخبار24-9-2020 | 17:02

قال الدكتور جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري بجامعة حلوان، إن القائمة الوطنية للانتخابات ضرورة ملحة لتنفيذ استحقاقات دستورية أقرها الدستور يأتي على رأسها ضرورة تمثيل ملائم للعديد من الفئات مثل المرأة والشباب وذوي الإعاقة والمصريين في الخارج.


وأضاف جبريل في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن جميع دول العالم وخاصة الدول المتقدمة توجهت نحو ضح دماء جديدة من المرأة والشباب لخلق صف ثان يضمن عدالة المشاركة في الحياة السياسية والنيابية، حتى صار الأمر ثقافة مجتمعية.


وأكد جبريل أن تدشين قائمة للانتخابات بات ضرورة لتكوين ثقافة مجتمعية تضمن حقوق عدد من الفئات على المشاركة في الحياة النيابية، حيث يتم منح هذه الفئات "كوتة" بنسبة معينة، إلى أن يصير الأمر ثقافة مجتمعية بين المواطنين.


وأشار أستاذ القانون الدستوري، إلى أن إهمال هذه الفئات يعد إهمالا لأكثر من نصف المجتمع، وهو ما يعد أمرا في منتهى الخطورة، مضيفا إن "الكوتة" طريق لتكوين ثقافة لدى المواطنين يقوم مضمونها على "المساواة بين الجميع دون تفرقة".


وشدد على أن الشكل الحالي للقائمة يضمن تمثيلا ملائما لفئات المرأة والشباب والأقباط، ما يسهم في حل العديد من المشكلات مثل البطالة وقضايا المرأة التي سوف تضمن تمثيلا بنسبة يصل إلى 25 % داخل المجلس، كما يضمن المناقشة والدفاع عن حقوق المرأة المصرية.