الجمعة 24 مايو 2024

البترول في أسبوع.. دعم المهارات ومنتدى لغاز شرق المتوسط وشكر للرئيس السيسي.. وتكريم أول الثانوية العامة

تحقيقات25-9-2020 | 12:53

شهدت وزارة البترول نشاطا مكثفا وشملت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الاجتماعات مع رؤساء الشركات والعاملين في المواقع واختتم الوزير أعماله بافتتاح منتدي شرق المتوسط.

 

المركز الأول

في البداية استقبل الملا الطالب أحمد مصطفى شرف الحاصل على المركز الأول على الجمهورية بالثانوية العامة بمدارس المتفوقين شعبة علمي رياضيات، الطالب ينتمى لأسرة بترولية وحضر التكريم المهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت ووالد الطالب والذى يعمل مدير عام التكنولوجيا ونظم المعلومات بالشركة. 

 

وأوضح الملا أن حرصه على لقاء الطالب ووالده يأتي من رؤية الدولة المصرية لتشجيع وتكريم النابغين من أبنائها وتشجيعهم على تحقيق المزيد من النجاح والتفوق وكذا دعم العاملين الذين يعدون أنفسهم وأبناءهم بقوة للنجاح في أعمالهم ودراساتهم وهو ما يتوافق مع استراتيجية قطاع البترول في التطوير والتحديث.

 

 دعم المهارات

أكد الوزير أن الاستراتيجية المتكاملة التي تتبناها الوزارة لتنمية موارد مصر من الغاز الطبيعي نجحت في تسجيل أعلى معدلات لإنتاج الغاز الطبيعي في تاريخ مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والعودة للتصدير بالإضافة إلى زيادة الاهتمام والتوسع في صناعات القيمة المضافة التي يعد الغاز الطبيعي أحد أهم المواد المغذية لها والتي تحقق عائداً اقتصادياً كبيراً.

 

جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2019 / 2020.

 

وأكد الوزير على أهمية بناء ودعم قدرات ومهارات الكوادر البشرية وزيادة كفاءتها وتحسين أداءها والتوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات ومواكبة عمليات التحول الرقمي، مشدداً على أهمية الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا حفاظاً على سلامة وصحة العاملين وضرورة الاستمرار في إجراء عمليات الصيانة بصفة منتظمة للأصول الإنتاجية في جميع مواقع العمل لتحسين ورفع كفاءتها من أجل زيادة معدلات الإنتاج وتأمين مصادر الإمدادات للسوق المحلي.

 

وأكد الوزير على أهمية الاستمرار في تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي ليشمل جميع محافظات مصر لتوفير خدمة حضارية للشعب المصري، بالإضافة إلى الانطلاق بنشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز في اطار المبادرة الرئاسية للتوسع في استخداماته مع توافر مصادر الإمدادات بهدف الاستفادة من مواردنا من الغاز وبهدف ترشيد استيراد الوقود السائل والحفاظ على البيئة.

 

ميثاق منتدي غاز المتوسط

قال الملا، خلال توقيع ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية ، أن المنتدى واجه العديد من العثرات ولكن هذا لم يكن عائقا لتحقيق الإنجازات، موضحا أنه سيتم توزيع رمز المنتدى " مفتاح الحياة" على سفارات الدول الأعضاء. 

 

كما وجه الملا الشكر إلى الاتحاد الأوربي والبنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الفرنسية لدعمها لمنتدى غاز شرق المتوسط، مؤكدا أن المنتدى يتطلع لعضويات أخرى طالما أن هناك اتفاق في المبادئ.

 

وقال إننا نجتمع لتسجيل لحظة توقيع تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية يكون مقرها القاهرة ، لافتا إلى أن المنتدى حقق نجاحا على مستوى دولي خلال ٢٠ شهرا بغض النظر عن الأوضاع التي شهدها العالم، وهذا يؤكد إيماننا بهذا المنتدى.

 

أضاف وزير البترول والثروة المعدنية، خلال توقيع ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية، إن أصواتنا المتحدة بمثابة أمل للأجيال المستقبلة ، فالدول الأعضاء تخطت الكثير من العثرات ،موجها الشكر لكل الدول المؤسسة والتي ساهمت بأن يكون هناك إقليما يتمتع بالرخاء.

 

وأشاد الملا بدور القطاع الخاص في المنتدى، مؤكدا انه لدينا منهجية تشاركية وحوار من أجل السلام ورفاهية الشعوب. 

 

وقال الملا، خلال توقيع ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية ، أن المنتدى واجه العديد من العثرات ولكن هذا لم يكن عائقا لتحقيق الإنجازات، موضحا أنه سيتم توزيع رمز المنتدى " مفتاح الحياة" على سفارات الدول الأعضاء كما وجه الملا الشكر إلى الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الفرنسية لدعمها لمنتدى غاز شرق المتوسط، مؤكدا أن المنتدى يتطلع لعضويات أخرى طالما أن هناك اتفاق في المبادئ وقال أننا نجتمع لتسجيل لحظة توقيع تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية يكون مقرها القاهرة ، لافتا إلى أن المنتدى حقق نجاحا على مستوى دولي خلال ٢٠ شهرا بغض النظر عن الأوضاع التي شهدها العالم، وهذا يؤكد إيماننا بهذا المنتدى أضاف وزير البترول والثروة المعدنية، خلال توقيع ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية ، أن أصواتنا المتحدة بمثابة أمل للأجيال المستقبلة ، فالدول الأعضاء تخطت الكثير من العثرات ،موجها الشكر لكل الدول المؤسسة والتي ساهمت بأن يكون هناك إقليما يتمتع بالرخاء 

 

وأشاد الملا بدور القطاع الخاص في المنتدى، مؤكدا انه لدينا منهجية تشاركية وحوار من أجل السلام ورفاهية الشعوب. توجيه الشكر للرئيس السيسي كما وجهت ناتاشا باليديس وزيرة الطاقة القبرصية الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه اللا محدود لمنتدى غاز شرق المتوسط. جاء ذلك خلال مراسم توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة دولية حكومية، حيث وجه وزراء الطاقة بالدول الأعضاء كلمات بمناسبة توقيع الميثاق .

 

 مؤتمر صحفي

كما عقد الملا مؤتمر صحفي علي هامش المنتدي، واعرب الوزير عن سعادته باكتمال أعمال المنتدي علي مدي عشرين شهر.

 

وأكد الوزير التعاون بين الدول في مجال الغاز الطبيعي والاكتشاف، مشيرا إلى إنشاء لجنة من الخبراء تختص تجميع الشركات العاملة في المجال والمنظمات الدولية لتوفر مشروعات لها فائدة بين الدول في المنطقة.