الأحد 30 يونيو 2024

يمن الحماقي: سداد متأخرات المصدرين ضرورة لتعزيز تنافسية قطاع الصناعة

اقتصاد25-9-2020 | 21:12

أكدت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أهمية التوجيه الرئاسي بالسداد النقدي للمتأخرات والمستحقات المتراكمة لصالح المصدرين لدى صندوق دعم وتنمية الصادرات، البالغة حوالى ٢٠ مليار جنيه، لافتة إلى أن هذه السياسة تأتي في إطار جهود الدولة في مساندة وتوفير سيولة إضافية لقطاعي الصناعة والتصدير.

 

وأضافت أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- أن سداد المستحقات المتأخرة خطوة في الإطار الصحيح لدعم قطاع الصناعة، وتعزيز تنافسيته لزيادة القدرة على التصدير.

 

وشددت أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، على ضرورة دعم المصانع الصغيرة والمتوسطة بشكل أساسي؛ حيث إنها العامل الرئيس في إحداث طفرة تصديرية، لافتة إلى أن استراتيجية الدولة السابقة كانت تعتمد على دعم المصناع الكبيرة فقط، فيما لا تتجاوز نسبة دعم المصانع الصغيرة والمتوسطة أكثر من 6%.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي- خلال اجتماعه- أمس، مع رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، ونائب وزير المالية"، تناول متابعة مؤشرات الأداء المالي خلال شهري يوليو وأغسطس ٢٠٢٠، وإجراءات الدولة لتلبية الاحتياجات المالية للقطاعات المختلفة في إطار التعامل مع تداعيات فيروس كورونا.

 

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس وجه بالاستمرار في متابعة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا لضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

 

كما وجه الرئيس بالسداد النقدي للمتأخرات والمستحقات المتراكمة لصالح المصدرين لدى صندوق دعم وتنمية الصادرات، والبالغة حوالي٢٠ مليار جنيه، وذلك ترسيخًا لجهود الدولة في مساندة وتوفير سيولة إضافية لقطاعي الصناعة والتصدير.