السبت 1 يونيو 2024

فرنسا: أصحاب المقاهي والمطاعم يتظاهرون في مرسيليا تنديدًا بقرار الإغلاق

عرب وعالم25-9-2020 | 22:48

تذمر وغضب أصحاب المطاعم والمقاهي والمنتخبين المحليين في مدينة مرسيليا الساحلية (جنوب شرق فرنسا) بعد قرار الحكومة إغلاق هذه المحلات ابتداء من نهاية الأسبوع الجاري ولمدة أسبوعيين كاملين في خطوة لوقف تفشي وباء (كوفيد- 19)، الذي بات ينتشر بشكل مقلق، في المدينة حسب الحكومة الفرنسية.


ونظم المئات من المتعاملين الاقتصاديين وبمشاركة منتخبين محليين اليوم /الجمعة/ وقفة احتجاجية أمام المحكمة التجارية التابعة للمدينة للتعبير عن استيائهم إزاء هذا القرارالذي "اتخذ دون إشراك سلطات المدينة" وفقا لميشال روبيرولا، رئيسة بلدية مرسيليا.


فيما شارك في هذه المظاهرة عدد كبير من النادلات والموظفين وملاك المقاهي والمطاعم ورفعوا شعارات منددة بالقرار الحكومي "غير المفهوم".



وقال برنار مارتي رئيس اتحاد المهن وصناعات الفندقة بمنطقة /بوش دو رون/ فى تصريح صحفى ،": "نحن نواجه بشكل مشترك وموحد قرار الحكومة. المنتخبون المحليون غير راضين بقرار غلق المقاهي والمطاعم لأنه سيتسبب في تسريح عدد كبير من الموظفين الذين سيفقدون وظائفهم".


ودعا بعض سكان مرسيليا إلى الالتحاق بالمظاهرة "تنديدا بالقرار الجائر الذي اتخذته الحكومة".


وقال مالك مطعم لم يكشف عن هويته: "مستقبلنا غامض وقرار الحكومة غامض ويفتقد للانسجام. نحن نموت ببطء إنه موت اجتماعي".


وتزامنت الوقفة الاحتجاجية مع الزيارة التي قام بها أولفييه فيران، وزير الصحة الفرنسي إلى مرسيليا، حيث التقى مع المسؤولين الصحيين الذين يواجهون وباء (كوفيد 19) وحاول تقديم توضيحات أوفر عن الأسباب التي جعلت الحكومة تأخذ قرار إغلاق المقاهي والمطاعم وتأثير القرار على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة.


وإلى ذلك، دعت رئيسة بلدية مرسيليا التي قالت إنها تشعر بـ"الغضب" و"بسوء التفاهم" الحكومة الفرنسية إلى إعطاء مهلة عشرة أيام قبل تطبيق قرار إغلاق مطاعم ومقاهي المدينة، واصفة إياه بالقرار "المفجع" الذي اتخذ "دون أية مشاورات".