الخميس 27 يونيو 2024

أسباب تأخير إعلان نتائج الطرح الأول من أراضي العاصمة الإدارية

23-4-2017 | 15:55

لا يزال الغموض يسيطر على موقف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بشأن العطاءات المقدمة للطرح الأول لأراضي الاستثمار، التي كان من المقرر دراستها والإعلان عنها منذ أكثر من 3 أسابيع.

وقال مصدر مطلع في الشركة لـ"الهلال اليوم"، إن البت في المظاريف المالية يحتاج إلى بعض الوقت نظرا لتعقيداته ولارتباطه بجداول زمنية في التنفيذ، إلى جانب تقاطع فترة دراسة العروض مع بعض الإجازات الرسمية، حيث تأخر الإعلان عن نتائج البت المالي مقارنة بالبت الفني للشركات، الذي أستغرقت دراسته وإعلانه أقل من 10 أيام، وتم إخطار 3 شركات بالاستبعاد بسبب العطاءات الفنية، وتأهلت 13 شركة فقط فنيا، وتم البدء في دراسة المظاريف المالية.

يذكر أن الشركات الـ13 تتنافس على 9 قطع أراضي من أصل 15 قطعة، بمساحة 1500 فدان تم طرحها للمطورين العقاريين، لتنفيذ تجمعات سكنية متكاملة المرافق والخدمات.

وتتوقع الشركة عائدات تتراوح بين 12 و14 مليار جنيه من الطرح الأول، الذي يستهدف أراضي للمطورين العقاريين بهدف تأسيس تجمعات سكنية جديدة.

وتدرس الشركة الإعلان عن الطرح الثاني من أراضي الاستثمار بنظام الشراكة مع المطورين، وتنوع الأنشطة بين سكني وسياحي وترفيهي وخدمي.

وبدأت شركة العاصمة الإدارية الجديدة بيع كراسات شروط الأراضي للمرحلة الأولى في 12 فبراير الماضي، واشترت أكثر من 200 شركة كراسة الشروط، وعقدت الشركة جلسة للرد على استفسارات الشركات في 23 فبراير الماضي.

وأبدت الشركات المتقدمة تحفظات على الجداول التنفيذ الموضوعة في كراسة الشروط، التي تشترط تنمية القطع الصغيرة - 50 فدانا - خلال فترة 3 سنوات فقط، مع إعطاء مهلة 5 سنوات فقط، لتنمية القطع الكبيرة - 70 إلى 100 فدان - وهي فترات زمنية تعتبرها الشركات ضاغطة جدا بالنسبة لحجم الأراضي.