الأحد 16 يونيو 2024

التنمية المحلية تكثف التوعية بمخاطر الإدمان

أخبار27-9-2020 | 11:10

 أكد محمود شعرواي وزير التنمية المحلية اهتمام الوزارة بتكثيف التوعية الخاصة بمخاطر المخدرات خاصة في المناطق العشوائية والاستفادة من مبادرات الشباب في هذه المناطق وتحويلها إلى مناطق خالية من الإدمان مع مشاركتهم فى جهود التوعية بخطورة القضية .


وقال شعراوي - في بيان اليوم الأحد -" إنه سيتم التنسيق بين الوزارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي لدعم التعاون والتوسع فى تنفيذ برامج الحماية من الإدمان في جميع المحافظات وتنفيذ العديد من الأنشطة التى تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة خاصة الشباب من أجل التوعية بأخطار المخدرات، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية تضافر جهود كافة الوزارات للقضاء على ظاهرة تعاطى المخدرات واستكمال بناء الإنسان المصرى والحفاظ على طاقاته الذهنية لتكون عنصر بناء وليس عنصر هدم".


ووجه شعراوي بعقد اجتماع تنسيقى موسع بحضور قيادات الوزارة ومسئولى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لمناقشة مقترحات توسيع نطاق التعاون بينهما واستعراض مختلف الأنشطة التى سيتم تنفيذها فى جميع المحافظات في إطار اهتمام الوزارة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والاهتمام بالحماية الاجتماعية للمواطنين على مستوى جميع المحافظات .


وأوضح شعراوي أنه سيتم تعميم تجربة محافظة القاهرة في تنفيذ البرامج التوعوية بكافة أحياء المحافظة حول أضرار تعاطي المخدرات والوقاية من الإدمان وذلك في باقي محافظات الجمهورية مع تنفيذ حملات توعوية حول الاكتشاف المبكر لمتعاطي المخدرات في المدن والمراكز والقري وكيفية التعامل مع الحالات التي يتم اكتشافها والتدريب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطي المخدرات.


وأشار إلى مشاركة الوزارة مع أجهزة الدولة فى تنفيذ الخطة القومية لمكافحة الإدمان وتكثيف الحملات التوعوية فى المحافظات والمراكز والمدن والقرى بمخاطره وكيفية التعافى وطرق الوقاية والتعريف بمراكز التعافى فى نطاق كل محافظة .


وأكد شعراوي حرص الوزارة على التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم أوجه الدعم للمتعافين من الإدمان وتمكينهم اقتصاديا والمساهمة في توفير فرص عمل لهم من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك لمساعدتهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم .


ولفت إلى أهمية دور المحافظات فى تعزيز الوعي والتثقيف الأسري في المحافظات بما يمكن أفراد المجتمع من مواجهة هذه المشكلة وتقديم خدمات المشورة والدعم النفسي والخدمات العلاجية في حالة الإدمان بالتنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان .