الأحد 16 يونيو 2024

الكهرباء في أسبوع.. «شاكر» يستقبل سفير المجر بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين..ومد مهلة تقديم طلبات التحويل للعدادات الكودية حتى نهاية أكتوبر

تحقيقات1-10-2020 | 19:17

شهدت وزارة الكهرباء نشاطا مكثفا على مدار الأسبوع الماضي وشمل النشاط اجتماعات ومباحثات مع وزراء الطاقة في الدول المختلفة لدعم التعاون.


تعاون مصري مجري


قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ببحث تعزيز التعاون  مع أوندراش ايمرا كوفاشي سفير المجر لدى جمهورية مصر العربية فى قطاع الكهرباء والطاقة وعدد من الشركات المجرية المتخصصة فى مجال الكهرباء.


وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات السياسية المتميزة بين مصر والمجر مرحباً بالتعاون مع الشركات المجرية موضحاً أنها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في مشروعات الكهرباء.


وأشار شاكر  إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع وأبدى ترحيبه بالتعاون مع الشركات المجرية فى هذا الصدد .


وأكد على الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.


وأوضح أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص من خلال العديد من الإجراءات التى تشجع الإستثمار على أرض مصر  مما أعطى للمستثمر ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص.


وأشاد سفير المجر بالقاهرة بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات.


وأشاد بالإصلاحات التي أجرتها الحكومة المصرية في قطاع الطاقة والتى فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص، وساعدت في جذب عدد من المستثمرين من مختلف دول العالم.


تطوير قطاع كفر الشيخ


فى إطار الاهتمام الذى توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين على مستوى الجمهورية، أكد الدكتور شاكر استمرار جهود وزارة الكهرباء؛ لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء لضمان إستقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجوده وتقليل فترات إنقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمره فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعه فى أنماط الاستهلاك.


ففى نطاق قطاع كفر الشيخ إحدى القطاعات التابعة لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، والتى يبلغ عدد الهندسات التابعة لهذا القطاع (17) هندسة شاملة (132) قرية  إجمالي عدد المشتركين بالقطاع  1,1 مليون مشترك منهم عدد (652 ألف) مشترك على مسبوق الدفع تم خلال الفترة من يوليو 2017 حتى يونيو 2020 تنفيذ أعمال توسع واحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين بإستثمارات تصل إلى حوالى 600 مليون جنيه كخطة إستثمارية وطموحة؛ لضمان استمرارية التغذية الكهربائية لعملاء الشركة تم تشكيل فرق الصيانة المركزية بقطاعات الشركة مع تم تزويد جميع فرق الصيانة وإزالة الأعطال بعدد ومهمات الصيانة والسلامة والصحة المهنية.


وجدير بالذكر أن قطاع كفر الشيخ  يضم هندسات كل من كفر الشيخ مدينة، كفر الشيخ قرى شرق، كفر الشيخ قرى غرب، دسوق مدينة، قرى دسوق جنوب، قرى دسوق شمال، سيدى سالم مدينة، سيدى سالم قرى، بلطيم، برج البرلس، مطوبس، قلين، فوة، بيلا، الحامول مدينة، الحامول قرى، والرياض.


مد المهلة


في إطار توجهات الدولة نحو التيسير على المواطنين والعمل على رفع الأعباء المعيشية عنهم وتماشياً مع ما تم الإعلان عنه من مد مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء حتى نهاية أكتوبر 2020 لتمكين كافة المواطنين من اتاحة الفرص للتقدم بالطلبات.


ونظرا  للاقبال الشديد فقد قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية لتنتهى بنهاية أكتوبر 2020، على أن تبدأ شركات توزيع الكهرباء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها بداية من أول أكتوبر 2020.


وجدير بالذكر أن المنصة الالكترونية تلقت اكثر من 750 ألف طلب للتحول من المحاسبة لإستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 1,8 مليون وحدة، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.


محطة محولات:


استمراراً لجهود وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتدعيم الشبكة المصرية للنقل وقعت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع الإتحاد المكون من Energya power-Telecom solutions&"Xian Electric Engineering Co,and XD-EGMAC عقد لإنشاء مشروع محطه محولات حوش عيسى  جهد 220/66/11 ك.ف بمنطقة كهرباء اسكندرية و غرب الدلتا ، وذلك لمجابهة زيادة الاحمال بمحافظة البحيرة.


أوضحت مشالى أن العقد يتضمن إنشاء مشروع محطه محولات حوش عيسى  جهد بمهمات جهد 220&66 ك.ف من النوع المعزول بالغاز (GIS) سعة (2×175+4×40) م.ف.أ شاملة المحولات 175م.ف.أ وربطها بالشبكة على جهد 220 ك.ف.