الجمعة 27 سبتمبر 2024

الصين تؤكد معارضتها قيام حرب باردة جديدة أو فك الارتباط مع أمريكا

عرب وعالم2-10-2020 | 09:08

قال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة "تسوي تيان كاي" إن بلاده ملتزمة بتحقيق نمو سليم ومستقر للعلاقات الصينية الأمريكية، على الرغم من أن العلاقات الثنائية تواجه صعوبات شديدة.


وأضاف كاي - في كلمة خلال حفل استقبال افتراضي للاحتفال بالعيد الوطني الصيني ومهرجان منتصف الخريف نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الجمعة - "لقد عارضنا بشدة، على الدوام، قيام حرب باردة جديدة أو فك الارتباط، ونحن ملتزمون بالنمو السليم والمستقر للعلاقات الصينية الأمريكية".


وتابع : "في الواقع، تعاني العلاقات الصينية الأمريكية من صعوبات شديدة نادرا ما شهدناها خلال السنوات الـ41 الماضية من العلاقات الدبلوماسية.. ويحاول بعض الأشخاص محو الإنجازات التي تم تحقيقها بشق الأنفس في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وإشعال فتيل فك الارتباط والتحريض على المواجهة الأيديولوجية وقيام حرب باردة جديدة"، وأن "هذا قوض بشكل خطير المصالح الأساسية للشعبين الصيني والأمريكي".


واعتبر كاي أن العلاقة السليمة والمستقرة بين الصين والولايات المتحدة تصب في مصلحة البلدين، وهي ضرورية لتحقيق نهضة الأمة الصينية وبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.


وأشار إلى أن "سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة مستقرة ومتسقة للغاية. ونحن على استعداد لتطوير علاقاتنا مع الولايات المتحدة بحسن نية وإخلاص، ويتعين ألا يضيع البلدان أي وقت في دفع العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح المتمثل في عدم حدوث صراع أو مواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين".


وقال كاي إن الصين "ملتزمة بتحقيق التنمية السلمية والمفتوحة والتعاونية والمشتركة، ولن نسعى إلى الهيمنة أو التوسع أو مجالات النفوذ أبدا. وليس لدينا أي نية لخوض حرب باردة أو حرب ساخنة مع أي دولة. وسنواصل تضييق الخلافات وحل النزاعات مع الآخرين من خلال الحوار والتفاوض".