الجمعة 17 مايو 2024

25 منظمة تدين «الاتحاد النوبي» لعدم سماحه للنساء بالترشح

24-4-2017 | 08:53

أدانت منظمة "نظرة للدراسات النسوية"، بجانب 24 مؤسسسة أخرى، منها مركز “النديم”، و”قضايا المرأة المصرية”، في بيان مشترك، ما تم نشره على صفحة “الاتحاد النوبي العام” بأسوان مع إعلان فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد، وهو عدم السماح للنساء بالترشح لمنصب رئيس الاتحاد والنائبين، ما يخالف لائحة الاتحاد ويعد قرارا تمييزيا ضد النساء.

وأضاف بيان “نظرة”: "مع كل انتخابات في مصر علي جميع المستويات والكيانات نرى ما هو مفجع وكأننا نرجع للخلف في حقوق الأفراد وخاصة حقوق النساء والإصرار على إقصاء النساء على الرغم من تنامي دورهن في المشاركة، مثل ما كان واضحا في الأحداث المتلاحقة اللاتي شاركن بها، وهذا ما حدث مؤخرا مع سيدات وفتيات الاتحاد النوبي بأسوان في قافلة العودة النوبية".

وأضاف الموقعون:" كانت النساء منذ إنشاء الاتحاد جزءا لا يتجزأ منه وشاركن في بنائه وكل فعالياته. إن حق النساء في تولي المناصب هو حق أصيل حصلت عليه نساء مصر نتيجة نضال سنوات طويلة وهو حق يكفله الدستور والقانون.. وإذ يدين الموقعون ما قام به الاتحاد النوبي بأسوان ويطالبون بسحب هذا القرار، وإعلان قواعد الترشح لانتخابات الاتحاد بما يضمن حقوق النساء الدستورية والقانونية ،بالإضافة إلى ضرورة دعم النساء اللاتي هن جزء أصيل من العمل على القضية النوبية".

 

 وكان من بين هذه المؤسسات أيضا، فرقة “بنت المصاروة”، ومؤسسة “القاهرة للتنمية والقانون”، مؤسسة “المرأة والذاكرة”، ومؤسسة “سالمة”.