السبت 8 يونيو 2024

الأمريكية لويس جلوك تفوز بنوبل للآداب لعام 2020

فن8-10-2020 | 13:10

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية اليوم الخميس، فوز الكاتبة الأمريكية لويس جلوك بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020، الأمر الذي بدا غير متوقع للدوائر الثقافية.


كانت مواقع دولية رجحت فوز الفرنسية ماريز كوندي أو الروسية ليودميلا أوليتسكايا والكندية مارغريت آتوود أو الياباني هاروكي موراكامي.


فيما قال عدد من النقاد استطلعت آراءهم صحف دولية إنهم يرجحون فوز الأمريكية الكاريبية جامايكا كينكيد، أو الكيني وا ثوينغو، أو الشاعرة الكندية آن كارسن، أو المجري بيتر ناداس، أو الفرنسي ميشال هوليبيك.


يشار إلى أن سفيتلانا اليكسييفيتش الصحفية والكاتبة البيلاروسية "مواليد 31 مايو 1948م" في جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية حصلت على الجائزة فى 2015، وفي عام 2016 فاز الأمريكى بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب، وهو الأمر الذى كان بمثابة صدمة لجموع المثقفين فى أنحاء العالم، خاصة أنه لم يعرف فى الأوساط الثقافية ككاتب، بل عرف عنه عقب منحه الجائزة أنه مغنى وملحن ومؤلف أغاني أمريكي، وفي 2017 حصل كازو إيشيجورو، على جائزة نوبل في الأدب، ويعد إيشيجورو من أشهر مؤلفى الأدب المعاصرين فى العالم المتحدث بالإنجليزية، فهو يابانى بريطانى، ولد فى ناجازاكى باليابان 1954 وانتقلت أسرته للعيش فى إنجلترا عام 1960.


وحصلت على الجائزة في عام 2018م أولجا توكارتشوك "مواليد 29 يناير 1962" وهي كاتبة وناشطة ومفكرة بولندية، تعد من أنجح كتاب جيلها على الصعيدين النقدى والتجارى، حصلت على جائزة مان بوكر الدولية سنة 2018، وهي أول من حصل عليها من الكتاب البولنديين، وفى 2019 أعلنت جائزة نوبل عن فوز الأديب النمساوى الكبير بيتر هاندكه (1942) بجائزة نوبل فى الآداب لعام 2019، وهو كان مرشحاً دائماً لنوبل منذ ثمانينات القرن الماضى.


يشار إلى أن جائزة نوبل فى الأدب تمنح سنويا منذ عام 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبى و"أظهر مثالية قوية" حسب وصف ألفرد نوبل فى وصية المؤسسة لهذه الجائزة.


لا شك أن الكاتب الذى يحصل على الجائزة يمنح جائزة مادية لكنه يتمتع بالشهرة الواسعة فى العالم وتزيد حجم مبيعات أعماله الأدبية بشكل واسع للغاية، إلى جانب اهتمام العديد من الدول لترجمة أعماله للغات مختلفة، مما يتيح له ترويجا على نطاق عالمى واعترافا دوليا.


ويحصل الفائز بجائزة نوبل على قلادة ذهبية، وشهادة تحمل اسمه، ومبلغ من المال، يعتمد مقدار المال الممنوح للفائز على الإيرادات التى جمعتها مؤسسة نوبل فى ذات العام. إذا حصل أكثر من مرشح على جائزة نوبل، توزع المكافئة المالية على الفائزين بالتساوى فيما بينهم، أو يحصل أحد المرشحين على نصف الجائزة ويقتسم الفائزان الآخران النصف الآخر.


وأعلنت مؤسسة نوبل، مؤخرًا أن الفائزين بجوائز نوبل هذا العام سيحصلون على مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار)، وذكرت صحيفة Dagens Industri اليومية أن هذا يعنى أن أموال الجوائز سترتفع إلى 10 ملايين كرونة هذا العام، حيث صرح المدير التنفيذى لمؤسسة نوبل، لارس هيكينستن، للصحيفة: " تم اتخاذ القرار بسبب حقيقة أن تكاليفنا ورأس مالنا فى علاقة مستقرة بطريقة مختلفة تماما عن السابق".


أول من حصل على جائزة نوبل فى الأدب هو الشاعر الفرنسى رينه سولى برودوم "16 مارس سنة 1839 ـ 6 سبتمبر 1907"، الذى بدأ حياته بدراسة العلوم فحصل على دبلوم الهندسة، حيث إنه كان مهتما بالعلوم، ورغم ذلك الاهتمام إلا أنه كان يحب الشعر، وكانت هوايته الأساسية كتابة القصائد، فقد ظل يتابع الحركة الأدبية.

    الاكثر قراءة