الأربعاء 26 يونيو 2024

في عيد النصر.. شاهد مركز «عمليات 10» أثناء الحرب وبعد عام من تحرير الأرض

كنوزنا8-10-2020 | 16:52

إن فكرت في خوض حرب، فلابد أولا من التخطيط الجيد لكل مراحلها وتداعياتها، ولتحقيق النصر فيها لابد أن تتسلح بالعزيمة والإصرار على سحق عدوك الغادر المغتصب.

كانت تلك هي الرسالة التي قرأناها من خلال هيئة الرئيس الراحل أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي ظهرت واضحة على قسمات وجهه أثناء تواجده في مركز 10 لإدارة العمليات الحربية أثناء اندلاع حرب أكتوبر المجيدة.

ونعرض اليوم الصورة الأولى عند دخوله مركز العمليات أثناء الحرب، وصورة أخرى بعد عام بالتمام والكمال في نفس المكان.

والصورة الأولى كانت لإدارة الحرب يوم 6 أكتوبر 1973، أما الثانية فكانت إحياءٌ واستعادة للذكرى العطرة بعد عام والتقطت يوم 2 أكتوبر 1974، لتذكر الساعات والأيام العصيبة التي أديرت فيها منظومة حرب تحرير الأرض ورفع هامات مصر والعرب عاليا.



الرئيس السادات عند دخوله مركز عمايات 10 بصحبة اللواء أحمد إسماعيل، ويلاحظ الإصرار على وجه السادات وأيضا التحدي والمثابرة من أجل الفوز بالنصر.

صورة أخرى لنفس الشخصيات بعد عام التقطت في 2 أكتوبر 1974 عندما ذهب الرئيس السادات والمشير أحمد إسماعيل بعد ترقيته لإحياء ذكرى يوم النصر، وهنا اختلفت تعبيرات وجه الرئيس إلى الراحة والرضى بنصر الله .

ضحكات من القلب بين الرئيس السادات والمشير أحمد إسماعيل يوم 2 أكتوبر 1974 وهما يتذكران اللحظات العصيبة والساعات التي إديرت فيها المعركة من عام مضى.