الأحد 26 مايو 2024

إسرائيل في مواجهة الموت.. 100 كتاب عن حرب أكتوبر رصدتها مجلة «الهلال»

كنوزنا9-10-2020 | 22:06

رصدت مجلة الهلال العريقة في مقال لها، مائة كتاب، تحدثت عن حرب أكتوبر، في عددها الصادر في أكتوبر 1976 أي بعد 3 سنوات من نصر أكتوبر المجيد.

وفيما يلي مقدمة المقال، التي تلقي الضوء على كتابين منها.

 

100 كتاب عن حرب أكتوبر

صدر في بيروت كتاب من تأليف ماهر كيالي وماجد نعمه يقدم ويعرض بدقة وتركيز شديدين لـ 100 كتاب صدرت عن حرب أكتوبر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في العالم .. من بين هذه الكتب ..

 

ــ إسرائيل في مواجهة الموت

للصحفيين الفرنسيين جاك ديروجي وجان نوبل جورجان.. وأهمية هذا الكتاب لا تقتصر فقط على احتوائه الكثير من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بحرب أكتوبر، بل لكونه يسجل اهـتزاز الإعلام الإسرائيلي أثر " زلزال " أكتوبر 1973، وتخبط هذا الإعلام في متاهات متشعبة وفقد الكثير من توازنه، ومن هنا فإن الكتاب يسجل تراجعا بالإعلام الصهيوني إلى فترة ما قبل 1967 حين كانت الدولة الصهيونية تصور نفسها بأنها دولة صغيرة تحدق بها خطار الإبادة من كل جانب، إلا أن الجديد في الأمر هو هذه العزلة القاتلة التي باتت تحيط بإسرائيل من كل جانب حتى من قبل من كانوا يعتبرون أصدقائها.

 

ــ الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة

يعالج هذا الكتاب الصادر في الهند باللغة الإنجليزية لمؤلفه نارايان الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة بشكل عام ، وقد كتب كريشنا مينون مقدمة الكتاب، ومن أهم موضوعات الكتاب الأحداث العسكرية والسياسية للحرب، واستعمال العرب لسلاح النفط ، وإسرائيل والبحر الأحمر .. وأخيرا دور الفلسطينين في الحرب الرابعة .. ويقول الكاتب الهندي أن حرب أكتوبر قد كشفت عن معدن الإنسان العربي الذي يحارب بشجاعة وقوة من أجل فكرة سامية .. وهي تحرير وطنه.

 

كانت هذه مقدمة مقال مجلة الهلال عن صدور مائة كتاب في ثلاث سنوات فقط، والآن بعد مرور 47 عاما على نصر أكتوبر المجيد كم كتابا صدر عن حرب أكتوبر؟. 

لقراءة المقال كاملا برصده البديع وتقديمه لمائة كتاب يمكنكم اقتناء مجلة الهلال عدد أكتوبر 1976 من مؤسسة دار الهلال.