الخميس 9 مايو 2024

الأحساء السعودية تنضم إلى «جينيس» لاحتوائها على 2.5 مليون نخلة

تحقيقات10-10-2020 | 10:04

انضمت واحة الأحساء إلى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بكونها أكبر واحة نخيل فى العالم.. بعدما أعلن عن ذلك وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بندر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

أكبر واحة نخيل في العالم

كان آخر ما نالته المدينة الشرقية، هو إعلان موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، الخميس 8 أكتوبر تسجيل واحة الأحساء كأكبر واحة قائمة بذاتها في العالم بـ 2.5 مليون نخلة، تتغذى من طبقة ضخمة من المياه الجوفية عبر 280 بئراً ارتوازية، وعلى مساحة تتجاوز 85.4 كلم مربعاً، بحسب ما أورده موقع "جينيس" الإلكتروني.

 

تضم الأحساء 2.5 نخلة مسجلة


وتولت هيئة التراث السعودية التابعة لوزارة الثقافة، مهمة تعريف الموسوعة العالمية بواحة الأحساء، أحد مواقع السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي في الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بجانب مدينة الحِجر في العُلا، وحي الطّريف في الدرعية التاريخية، وجدة التاريخية، ومواقع الرسوم الصخرية في جبة والشويمس في حائل.


وكانت "جينيس" للأرقام القياسية قد سجلت مسرح مرايا في العُلا، أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم في العام الحالي، إضافة إلى تسجيل مواقع سعودية عدة حققت أرقاماً قياسية مشابهة، جعلت من الدولة الخليجية، الثانية عربياً في عدد الأرقام القياسية في الموسوعة العالمية.


عاصمة السياحة العربية 2019


ويأتي تسجيل مدينة النخيل في قائمة الأرقام القياسية، بعد عام من إعلان المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، الأحساء عاصمة للسياحة العربية.


وتتضمن الأحساء بجوار ثرائها الزراعي، عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية، مثل "بيت البيعة"، الذي أقام فيها الملك السعودي المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بعد دخوله الأحساء عام 1913، و"قصر الصاهود" الذي بني في 1790، لحماية المناطق الزراعية حول المدينة.


وتواصلت هجرات القبائل العربية إليها، إذ استقرت قبيلتا قضاعة والأزد في أول التاريخ الميلادي، ثم قبيلة بنو عبد القيس أحد أشهر القبائل العربية، التي سكنت المنطقة قبل الإسلام، كما تصفهم الدارة.



    Dr.Radwa
    Egypt Air