السبت 18 مايو 2024

نقيب الزراعيين: السحابة السوداء اختفت منذ 5 سنوات (فيديو)

توك شو10-10-2020 | 11:40

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن برنامج تدوير المخلفات الخاص بقش الأرز بدأ منذ أكثر من 15 عاما بتجارب وبعض نماذج إرشادية للفلاحين بكيفية الاستفادة من مخلفات قش الأرز، لأننا كنا نعاني سنويا في مثل هذه الفترة من العام "أكتوبر ونوفمبر" بسحابة سوداء في القاهرة ومعظم محافظات الدلتا.

 ووجه خليفة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع على فضائية Ten، التحية للحكومة المصرية ممثلة في وزرات البيئة، الزراعة، التنمية المحلية، وزارة الداخلية، والحماية المدنية على الجهود المبذولة على مدى السنوات الماضية لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز.

 وتابع، إنه منذ عام 2015 وحتى الآن لا نلاحظ وجود السحابة السوداء التي كانت تتواجد كل عام وتغطي سماء الجمهورية وذلك نتيجة المجهودات التي بذلت من قبل الدولة المصرية وتوعية أهالينا الفلاحين والمزارعين في الـ6 محافظات التي تزرع الأرز، وبالتالي أصبح الفلاح يدرك القيمة المضافة وأهمية قش الأرز بعدما تم تدريبه وتنظيم ندوات إرشادية وعمل نماذج لتحويله إلى سماد أو أعلاف خضراء وبالتالي أصبح الفلاح يضيف له عائد اقتصادي بدلا من حرقه.

 واختتم: إن هذه المجهودات عملت عليها الدولة لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن عدد مخالفات حرق قش الأرز في الخمس سنوات الماضية بما فيها هذا العام 2020 لا تذكر مقارنة بما قبل عام 2015 التي كان فيها معدل الحرائق عاليا للغاية.

    الاكثر قراءة