الثلاثاء 7 مايو 2024

كوريا الجنوبية تأمل أن يدفع خطاب الزعيم الشمالي تقدم العلاقات بين الكوريتين

عرب وعالم11-10-2020 | 12:05

عقبت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الأحد على خطاب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الذي أدلى به خلال تفقده للاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس الحزب الحاكم، وقالت إنها تتطلع أن تؤدي كلمات الزعيم إلى تقدم العلاقات بين الكوريتين.


وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - أنها ركزت على رسالة كيم في الاستعراض العسكري والموجهة إلى الجنوب فيما يتعلق بوباء كوفيد-19، إذ قال كيم إنه يقدم مواساته للشعب الكوري الجنوبي، واعتبرتها الوزارة تلميحا بإمكانية تحسن العلاقات بين الكوريتين.


وأكدت الوزارة أنها تتطلع إلى أن يؤدي مضمون الخطاب إلى تحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية ودفع تقدم في العلاقات بين الكوريتين.. كما أعربت عن أملها في إعادة الحوار بين الكوريتين، واستئناف التعاون المتبادل في القطاعات الإنسانية والصحية والطبية.


وحثت الوزارة كوريا الشمالية على الاستجابة بشكل إيجابي إلى مطالب الجنوب بإجراء تحقيق مشترك في حادث مقتل مواطن جنوبي في المياه الإقليمية الشمالية، مع إعادة خط الاتصالات العسكرية.


يُشار إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قال في خطابه "أتقدم بتحيتي القلبية للأشقاء الأحباء في الجنوب، وآمل أن يتمكنوا من التغلب على الأزمة الصحية العامة (كوفيد-19) الحالية في أسرع وقت ممكن لتمسك الكوريتان الشقيقتان بأيادي بعضهما مرة أخرى".


    Egypt Air