الثلاثاء 28 مايو 2024

تأجيل تتويج «الرجاء» بدرع الدوري المغربي

رياضة11-10-2020 | 22:04

حصد فريق الرجاء البيضاوي، لقب الدوري المغربي للمرة الـ12 فى تاريخه، بعد فوزه بهدفين مقابل هدف على مضيفه الجيش الملكي، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من البطولة الوطنية المغربية، فى المباراة التى جمعتهما مساء اليوم على ملعب مركب محمد الخامس، بمدينة الدار البيضاء.


وتمكن الرجاء من حسم اللقب بـ60 نقطة من 17 فوز و 9 تعادلات و4 هزائم ،بعد منافسة شرسة مع الوداد وصيف هذا الموسم بـ59 نقطة، بينما جاء بركان فى المركز الثالث برصيد 57 نقطة.


تأجيل التتويج باللقب 


وحُرم فريق النسور الأخضر من التتويج باللقب فى ملعب المباراة؛ بسبب قرار رابطة الأندية المغربية بتأجيل مراسم تسليم الدرع للفريق البطل ليوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري على ملعب الفريق المتوج؛ بسبب انتشار فيروس كورونا فى البلاد، وتعدد احتمالات الفريق البطل الفائز بالدوري حيث كانت فرق الوداد ونهضة بركان تنافس على اللقب حتى الجولة الأخيرة.


وعاد فريق الرجاء للفوز باللقب مرة أخري بعد غياب دام 7 سنوات عن التتويج به، حيث حصد أخر لقب دوري له  فى موسم 2012/2013 وكان الوصيف حينذاك فريق الجيش الملكي، ودخل بعدها الفريق فى أزمات كبري حرمته من التتويج باللقب.


الأزمات الكبري التي حرمت الرجاء من الألقاب:


وفى عام 2016 دخل الفريق فى أزمة كبري منعته من التتويج بالألقاب فى تلك الفترة، وكانت هناك أربع عوامل رئيسية  لتلك الأزمة والأولي هي أزمة نتائج خلال عامي 2014/2015 و 2015/2016 للرئيس النادي السابق محمد بودريقة بسبب إخفاق العديد من المدربين واللاعبين الجدد، والثانية أزمة مالية بعد تفاقم الديون نتيجة تكاليف الصفقات الكبيرة للفريق التي فشلت، والثالثة أزمة إدارية في فريق الرجاء بين فرع كرة القدم وباقي فروع النادي، والرابعة أزمة جماهيرية تمثلت في تجدد الخلافات والصراعات بين مختلف روابط  الألتراس والمجموعات المساندة للنادي الشيء الذي حرم الفريق من دعم مشجعيه المالي والمعنوي.


نهاية الحقبة المظلومة:


يوم 13 أبريل 2018، تأسست لجنة للإشراف على النادي برئاسة الرئيس السابق في التسعينيات محمد أوزال، وساندت الجماهير اللجنة حيث وافقوا على رفع أسعار تذاكر المباريات لمساندة النادي مالياً ، ونسوا جميع الخلافات بين روابط الأولتراس التابعة للنادي، وأصبح حضورهم في المدرجات قياسيا بهدف التضامن مع لاعبي الفريق في هذه الأزمة ليتم وضع نقطة النهاية الأزمات التى واجهت الفريق، وعاد الفريق مرة أخري للفوز بالألقاب فى نهاية عام 2018 بالفوز بكأس الكونفدرالية الأفريقية.


وافتتح الرجاء عام 2019 بالفوز بلقب كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي، ونافس حتى الجولات الأخيرة على لقب الدوري ولكن لم يحالفه الحظ، وتمكن الوداد من حسم اللقب بفارق أربع نقاط عن الرجاء الوصيف، ليعود الرجاء مرة أخري للمشاركة فى بطولة دوري أبطال أفريقيا فى عام 2020 بعد غياب دام 6 سنوات عن المشاركة  بها.



ويستضيف فريق الرجاء نظيره الزمالك فى نصف نهائى دوري أبطال أفريقيا الأحد المقبل 18 أكتوبر الجاري بالمغرب، بينما يلتقى الوداد مع الأهلى المصري فى نفس الدور من البطولة السبت المقبل 17 أكتوبر بالمغرب، وتقام مباراتي العودة يومي 23 و 24 أكتوبر بالقاهرة.