الأحد 16 يونيو 2024

مدير المركز الإعلامي للجيش اليمني في حوار خاص لـ"الهلال اليوم": تعاون تركي إيراني لدعم الحوثيين

تحقيقات12-10-2020 | 22:33


قال العقيد هيثم منشلين، مدير المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمينة، إن المليشيات الحوثية الانقلابية تعيش اليوم اسوأ حالاتها وفي تدهور مستمر ولا تكاد تسيطر على 20% من الاراضي اليمنية.

وأضاف منشلين في حوار خاص لــ"الهلال اليوم" أن هناك تعاون تركي إيراني، في دعم المليشيات الحوثية، مشيرا إلى أن مصر دورها كبير في دعم اليمن ومواقفها العربية الاصيلة الثابتة تجاه قضيتنا العادلة.

وإلى نص الحوار..

 

ما آخر تطورات الحرب مع الحوثي وهل يوجد تقدم للجيش الوطني اليمني؟

 

قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بطيران تحالف دعم الشرعية في اليمن تحرز تقدما واسعا وهاما في مختلف جبهات القتال، وحررت قوات الجيش الوطني معسكر الخنجر الاستراتيجي شرق مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف شرق اليمن من ايدي المليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران، وبهذا الانتصار العظيم تكون قوات الجيش الوطني قد اطبقت الحصار على مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف من ثلاثة محاور رئيسية هي شمال وشمال شرق مدينة الحزم.

ومن الشرق والجنوب حيث تتمركز قوات الجيش الوطني على مقربة من معسكر اللبنات الاستراتيجي ايضا جنوب مدينة الحزم.

كذلك لازالت تتلقى المليشيات الحوثية ضربات موجعة في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء حيث حررت قوات الجيش الوطني ما يقرب من أحد عشر موقعا هاما شرق مديرية نهم.

وماذا عن محافظة مأرب؟


وفي مديرية ماهلية 100كم جنوب محافظة مأرب حررت قوات الجيش الوطني جبل السمرة الاستراتيجي في مديرية الرحبة واحكمت السيطرة ناريا على (نجد المجمعة) بمديرية الماهلية جنوب مارب على الخط الرئيسي الرابط بين صنعاء ومأرب.

تأتي هذه الانتصارات متزامنة مع احتفالات شعبنا اليمني الأبي بأعياد الثورة المباركة ثورة السادس والعشرين من سبتمبر وثورة الرابع من اكتوبر المجيدتين ثورة26سبتمبر1962م في الشمال اليمني ضد الاستبداد وضد الامامة والكهنوت.

هل هي التي شاركت فيها القوات المصرية؟

بالفعل وكان الدور الابرز والفضل بعد الله فيها للقوات المسلحة المصرية الشجاعة حينها التي ساندت وحمت هذه الثورة المباركة وثبتت مداميك الجمهورية الفتية حتى رست سفينتها على شاطئ الحرية والديمقراطية.

وثورة الرابع من اكتوبر 1963م ضد الاستعمار البريطاني البغيض في الجنوب اليمني الذي جثم على صدور اليمنيين ما يقارب من 130 عاما.

كم المساحة المتبقية من البلاد تحت حكم مليشيا الحوثي .. وما المدن التي سيطر عليها الجيش؟

المليشيات الحوثية الانقلابية تعيش اليوم اسوأ حالاتها وفي تدهور مستمر ولا تكاد تسيطر على 20% من الاراضي اليمنية.

هل تركيا وإيران يعملون على نقل بعض الحوثيين لدعم التواجد التركي في ليبيا في إطار التعاون بينهم؟

لا اعتقد انها بحاجة لنقل قوات لها خارج اليمن فهي أضعف من ان تسهم في دعم حرب هنا او هناك يتمثل ذلك جليا في فقدها لكثير من عناصرها في جبهات القتال خاصة مأرب والجوف الامر الذي احوجها الى الزج بأبناء القبائل الواقعة تحت سيطرتها والفئات المهمشة وكذلك وغيرهم.

كيف ترى أزمة خزان صافر؟ وأزمة ميناء الحديدة؟

 

المليشيات الحوثية لا تأبه لأي كارثة قد تحل بالمجتمع اليمني والمياه الاقليمية والدولية التي قد يسببها تسرب النفط من خزان صافر بميناء الحديدة فهي جماعة تدميرية في الاساس .. لا تحفظ للإنسانية اية كرامه كما هو مشروعها..

وستستخدم هذا الملف بالضغط مرارا على المجتمع الدولي لتحقيق مكاسب خاصة لمشروعها التدميري. 

هل تطالب المجتمع الدولي بتغير طريقة تعامله مع الحوثيين؟

برأيي يجب ان يتم التعامل مع المليشيات بحزم وان لم يستجيبوا فبلقوة قبل ان تحل كارثة بيئية بالبحر الاحمر لن تكون اليمن هي المتضرر الوحيد بسببها.

اما عن الميناء بحد ذاته فقد حولته المليشيات وتحت غطاء الامم المتحدة للأسف للسيطرة على اقوات الناس من ابناء المجتمع اليمني وتتحكم بالمساعدات والمعونات الدولية لتحولها كمجهود حربي دعما لحربها المشئوم ضد اليمنيين.

 

هل يوجد تعاون تركي ايراني لدعم الحوثيين؟

 

 نحن نؤكد دوما على تدخل ايراني سافر ودور مشئوم للحرس الثوري الايراني في الدعم المستمر للمليشيات الحوثية الانقلابية بالمال والسلاح والطائرات المسيرة رغبة منها في تصدير ثورة الهالك الخميني الى الوطن العربي وما وصلت ذراعها لبلد الا حل به الدمار

كما لا نستبعد دور تركي او غيره مماثل في هذا الشأن.

هل تثقون في النصر ام ستظل الازمة اليمنية مستمرة؟

 ايماننا وثقتنا كبيرة بأبطال الجيش الوطني من ابناء القوات المسلحة وبالمقاومة الشعبية والمتطوعين من رجال القبائل الشرفاء ومن خلفهم تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

ثقتنا كبيرة بقدرة هذا الصف المتلاحم ان يقلب الطاولة على الحوثي وملاليه في ايران وغيرها.

 

ما دور جماعة الاخوان الإرهابية في الازمة اليمنية؟

 تسعى المليشيات الانقلابية الحوثية ان تعقد صفقات وتبادل ادوار مع الجماعات الارهابية كتنظيم القاعدة وداعش كما حدث في محافظة البيضاء

لكني اعتقد ان هذه   الجماعة الارهابية بتعاونها لن تنال من المشروع الوطني ولن تؤثر في معنويات من يدافعون عن الجمهورية.

نؤمن كيمنيين ان أكبر خطر يهدد اليمن والاقليم يجب ازالته هي جماعة الحوثي الارهابية وان التخلص منها بات ضروريا وحتميا.  وهذا هو مشروعنا نحن في القوات المسلحة اليمنية وابناء الجيش الوطني الذي لن نحيد عنه.

كيف ترى الدور المصري في مساندة القضية والشعب اليمني؟

اكرر الشكر والتقدير والثناء لأم الدنيا جمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعبا ولقواتها المسلحة الابية خير اجناد الارض على دعمها ومساندتها للثورة والجمهورية في اليمن منذ ولادتها الى اليوم وعلى مواقفها العربية الاصيلة الثابتة تجاه القضية اليمنية العادلة وعلى حق اخوانهم من ابناء الشعب اليمني في العيش بحرية وكرامة وامن واستقرار.