الجمعة 17 مايو 2024

بعد 4 سنوات «مظاليم».. هل يستعيد غزل المحلة بريقه في «الممتاز»؟

رياضة13-10-2020 | 17:04

حقق فريق غزل المحلة فوزا مثيرا بهدفين مقابل هدف على مضيفه الأوليمبي، في اللقاء الذي جمعهما اليوم على ملعب الأوليمبي بالإسكندرية، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دوري الدرجة الثانية (مجموعة بحري)، ليعود مرة أخرى للمشاركة في الدوري الممتاز بعد غياب 4 مواسم.

 

تاريخ عريق

يُعد المحلة أحد أكثر الفرق مشاركة في الدوري الممتاز برصيد 47 مشاركة، حيث يحتل المركز السادس كأكثر الفرق مشاركة في تاريخ الدوري الممتاز، وخاض 1163 مباراة في الدوري.

 

وحصد لقب الدوري مرة واحدة في تاريخه موسم 1972/1973، وجاء في مركز الوصافة مرة واحدة أيضا في موسم 1975/1976، وتمكن من تحقيق المركز الثالث في خمس مناسبات،  ووصل إلى نهائي كأس مصر 6 مرات في أعوام 1975, 1979, 1986,1993, 1995, 2001 ولم يحالفه التوفيق للفوز باللقب، وكاد أن يكون ثاني فريق مصري يفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسختها العاشرة ولكن خسر في المباراة النهائية أمام فريق كارا برازفيل بنتيجة 6/3 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

نجوم المحلة

قدم المحلة للمنتخب المصري العديد من اللاعبين المتميزين، الذين ساعدوا في تحقيق تاريخ كبير مع المنتخب في مناصب إدارية أو كلاعبين في المنتخب، أبرزهم محمد السياجي الذي شغل العديد من المناصب في اتحاد الكرة، وشوقي غريب الذي شارك في تتويج منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية 1986 كلاعب، وكان مدرباً في الجهاز المعاون لكابتن حسن شحاتة الذي حصل مع منتخب مصر على 3 بطولات متتالية من بطولة كأس الأمم الأفريقية، وقاد المنتخب الأوليمبي للتتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً والتأهل لأولمبياد طوكيو 2021.

 

وشارك صابر عيد لاعب المحلة في التسعينات مع منتخب مصر في مونديال 1990 تحت القيادة الفنية للجنرال محمود الجوهري، وفى نفس العام استعان الجوهري بخدمات عبد العظيم الشورى من المحلة للمشاركة مع منتخب الصف الثاني في بطولة أمم أفريقيا بالجزائر.

 

ومع بداية الألفية الجديدة، كان المحلة حاضراً بقوة في الجيل الذهبي لمنتخب مصر الذي حصد 3 بطولات أفريقية، ومن أبرز اللاعبين في هذا الجيل الذين كانوا من أبناء المحلة وائل جمعة صخرة الدفاع ولاعب النادي الأهلي السابق وأحمد المحمدي لاعب أستون فيلا الحالي ومحمد عبد الشافي لاعب الزمالك الحالي وزميله السابق في الفريق محمود فتح الله أحد المدافعين الهدافين في تاريخ الدوري المصري.

 

كما تصدر ثنائي المحلة خالد عيد وإكرامي عبد العزيز قائمة هدافي الدوري الممتاز من قبل.

 

المحلة يملك تاريخا كبيرا في الدوري المصري ولكن التاريخ وحده لا يكفي للاستمرار في المسابقة المحلية الأبرز، في هذه الفترة؛ بسبب ارتفاع أسعار اللاعبين في مصر وقلة موارد النادي مقارنة بفرق الدوري الأخرى، فهل يستطع المحلة الصمود واستكمال تاريخه العريق في الدوري المصري، أم يكتفي بالتمثيل المشرف ويعود من جديد إلى دوري الدرجة الثانية؟ .