الجمعة 17 مايو 2024

تفاصيل سيطرة الأمريكان على الدوري الإنجليزي بخطة "الرؤية الكبيرة"

رياضة14-10-2020 | 19:34


على مدار سوات كان الجميع يتغنى بنظام العدل المطبق فى الدورى الإنجليزى، خاصة فيما يتعلق بتوزيع عوائد المسابقات، بين جميع فرق البيريميرليج، وبالتحديد توزيع حصص عوائد البث التليفزيونى للمسابقات الإنجليزية.


لكن يبدو أن وباء فيروس كورونا وتداعياته، وبخاصة الاقتصادية، ألقت بظلالها على جميع الأندية ومنها الأندية الكبرى، وهو الأمر الذى دفع إدارة ناديي ليفربول ومانشستر يونايتد لتقديم خطة لهيكلة كرة القدم الإنجليزية، وهى الخطة التى شغلت الرأى العام الرياضى، بل تعدته لتشغل الرأى العام الإنجليزى بشكل عام.


تفاصيل هيكلة الإمريكان لكرة الإنجليز


خطة إدارة (الليفر- يونايتد) بقيادة إمريكية على رأس الإدارة أو مشروع الرؤية الكبيرة لإعادة هيكلة كرة القدم الإنجليزية ينطوى على عدة مطالب، لعل أهمها ما تقدم به ناديا ليفربول ومانشستر يونايتد  من اقترح تخفيض عدد أندية الدوري الممتاز من 20 إلى 18، وإلغاء مسابقتي كأس الرابطة ودرع المجتمع إضافة إلى توزيع جديد للأموال من حقوق البث التلفزيوني.


ويخوض النادي الذي يحتل المركز الـ16 في الـ«بريمييرليغ» ملحق الهبوط والصعود مع أندية درجة «تشامبيونشيب» (المستوى الثاني)، في حين ستُمنح الأندية التسعة الأكثر استدامة في الدوري الممتاز حقوقاً أكبر في التصويت.


كما ستوفر الخطة الأموال لصالح أندية رابطة كرة القدم الإنجليزية (إي أف أل) التي تشرف على الدرجات الدنيا، إلا أنها أحدثت انقساماً كونها تمنح السلطة لعدد أقل من الأندية.


وبموجب الخطة كانت ستحصل رابطة «إي أف أل» فوراً على مبلغ 250 مليون جنيه استرليني (325 مليون دولار) في حزمة إنقاذ للأندية التي تضررت بشدة من خسائر في الإيرادات جرّاء جائحة «كوفيد-19»، كما ستحصل على 255 من صافي عائدات العقود مع وسائل الإعلام في المستقبل.


رفض شعبى ورسمى للخطة


قوبلت الخطة المُقترحة من إدارتى الليفر واليونايتد بردود فعل قوية فى الشارع الرياضى الإنجليزى ورفض على المستوى، وهو الأمر الذى انعكس فى أندية رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم، الأربعاء بالإجماع دعم خطة «بروجيكت بيغ بيكتشر» (مشروع الرؤية الكبيرة) الذي من شأنه أن يحدث تغييراً جذرياً في إعادة هيكلة كرة القدم الإنجليزية.


وأصدرت رابطة الدوري الممتاز بياناً قالت فيه إن «الأندية الـ20 جميعها وافقت اليوم بالإجماع على أنه لن تتم الموافقة على خطة (مشروع الرؤية الكبيرة) أو متابعتها من قبل البرمييرليغ أو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم»، مضيفة أنها «ستعمل معاً كمجموعة 20 نادياً على خطة استراتيجية لهيكلة كرة القدم الإنجليزية وتمويلها في المستقبل».


وفي الوقت الراهن، تعمل رابطة الدوري الممتاز على أساس «نادٍ واحد- صوت واحد»، ويعتبر 14 صوتاً كافياً لإحداث أي تغيير في القوانين.


ولكن بموجب مقترحات مانشستر يونايتد وليفربول فإن 6 أصوات فقط من الأندية التسعة القديمة ستكون كافية لإحداث تغييرات مهمة.


وحذرت فى وقت سابق رابطة الدوري الممتاز من الأشياء التى تُحاك فى الكواليس.


وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعرب عن قلقه إزاء الخطة معتبراً أنها «تقوّض الثقة في حوكمة كرة القدم».