الأربعاء 26 يونيو 2024

وفد طبي مصري يصل السودان

أخبار14-10-2020 | 21:51

استقبل السفير حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية السودان، الوفد الطبي المصري المعني بعلاج مصابي الثورة السودانية برئاسة الدكتور محمد جاد مساعد وزيرة الصحة رئيس هيئة الإسعاف، ومن المقرر أن يقوم الوفد بمعاينة حالات من مصابي الثورة السودانية وأن يضع خطة لعلاجهم بالمستشفيات السودانية أو المصرية.



وأكد السفير المصري خلال استقباله للوفد أن هذه الزيارة تأتي في إطار ما تم الإتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى الخرطوم في أغسطس الماضى من مساهمة مصر في علاج مصابي الثورة السودانية، مؤكداً مواصلة مصر دعم السودان الشقيق في هذه المرحلة الهامة من تاريخه، وذلك من خلال تعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي بما فى ذلك دعم المنظومة الصحية في السودان.



جاء ذلك في المؤتمر الصحفى الذي عقده مساء اليوم بمطار الخرطوم، على شرف وصول القافلة الطبية المصرية التي كان في استقبالها استاذ عامر عبادي رئيس اللجنة الفنية لمعالجة قضايا مصابي ثورة ديسمبر ودكتور امجد فريد مساعد كبير الموظفين مستشار رئيس الوزراء والسفير المصري بالخرطوم حسام عيسى.



كما بشر بالشروع في تنفيذ مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لعلاج 250 ألف من مصابي مرض الفيروس الكبدي سي بالسودان، بجانب تقديم عشرة فرص لنيل زمالة في التخصصات المطلوبة بالاضافة الى برامج تدريبية مستمرة في مستشفيات الصحة المصرية.



ورحب الدكتور هيثم محمد إبراهيم مدير عام الادارة العامة للطب العلاجي بالوفد الطبي المصري، وقال إن هذه الزيارة تاتي في إطار التعاون بين البلدين وهي الزيارة الأولى في هذا المشروع.



وأضاف أن الزيارة سوف تستمر لمدة يومين، حيث يتم فيها الفرز الأولي لمصابي الثورة، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة عليا من كل الجهات ذات الصلة والاختصاص لعلاج ومعاينة مصابي ثورة ديسمبر، بالتنسيق مع الفريق الطبي المصري الزائر يوم غداً وبعد غد بمستشفى يونيفرسال ببحري، وبناءً على ذلك الكشف سوف يتم تحديد من يتم علاجه داخل السودان ومن يتم علاجه بجمهورية مصر العربية.



وشكر عامر عبادي رئيس اللجنة الفنية لمعالجة قضايا مصابي ثورة ديسمبر، المبادرة المصرية مؤكدا على أن مصر طوال عهدها درجت على مساندة السودان، في كل الظروف الصعبة التي مرت عليه.