الخميس 23 مايو 2024

ندوة تبحث مستقبل لقطاع النسيج والملابس الجاهزة بمصر

اقتصاد15-10-2020 | 12:38


أكد يان نوتر، الرئيس التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بمصر، دعم الغرفة لمشروع  التحالفات النسيجية "TEX MED ALLIANCES"، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، كنتيجة مثمرة لبرنامج التعاون عبر الحدود، في حوض البحر المتوسط، للآلية الأوروبية للجوار "ENI CBC MED Programme". 


وأشار خلال الندوة التي نظمتها الغرفة، لدعم قطاع النسيج والملابس الجاهزة، إلى مدى ترسخ صناعة النسيج والملابس في مصر، على مر العصور، مطالبا الشركات بالمشاركة والانضمام للمشروع.


بدورها ألقت مروة صلاح، ممثلة نقطة الاتصال الوطني لبرنامج "ENI CBC MED"، الضوء على أنشطة البرنامج التي من المقرر تفعيلها في مصر.


وأوضحت سوزانا ليونيلي، منسق المشروع، أن المشروع يهدف إلى توفير الموارد الفنية والمالية اللازمة، لإعداد وتصميم 4 مبادرات عبر الحدود بين الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والناشئة. 


ويتم هذا بالشراكة مع المؤسسات الداعمة للأعمال في دول البحر الأبيض المتوسط، في مجالات: (التدويل والإبتكار، والاقتصاد الدائري)، مضيفة إلى أن المبادرات صممت خصيصا، بعد دراسة تداعيات فيروس كورونا وأثره على قطاع النسيج والملابس الجاهزة، لذلك تستهدف المبادرات مساعدة الشركات على التعافي السريع من الوضع السلبي الحالي، بالإضافة إلى اغتنام الفرص الجديدة الناشئة جراء انتشار الفيروس، ومن ثم إقامة تحالفات أوروبية متوسطية، بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز أوضاعها بالسوق علي المدي الطويل".



وكشف فرانشسكو بيليتزاري خبير المشروع، عن 4 مبادرات إطارية عامة للمشروع: أولها "إعادة إحياء الموضة"، وهي المبادرة التي تساعد الشركات على إعادة التفكير في المستقبل من خلال الاستعانة بأفكار وأساليب تعاون جديدة، لاستغلال مهارات البلدان المختلفة وإمكاناتها في أعقاب آثار فيروس كورونا (كوفيد-19). تليها مبادرة "صباغة كميات صغيرة"، مشيراً إلى أن المبادرة  تعتمد على مساعدة الشركات الصغيرة في الوصول إلى مرافق الصباغة والتجهيز بهدف دعم الشركات في عمليات الصباغة والتجهيز لكميات صغيرة من الأقمشة والأكسسوارات.



وأضاف بيليتزاري، أن مبادرة "الاقتصاد الدائري بصناعة النسيج والملابس الجاهزة"، تهدف إلى زيادة الوعي بمفهوم الاقتصاد الدائري وتفعيل الممارسات المبتكرة والمستدامة، لاستحداث منفعة متبادلة من خلال إعادة تدوير الألياف والأقمشة والمنتجات النهائية والاستخدام الذكي لمخزون المنسوجات والماكينات المستعملة.

 

 

الجدير بالذكر أن مشروع "TEX MED ALLIANCES" يستهدف دعم قطاع النسيج والملابس المتضرر من فيروس كورونا بمجالات "التدويل - الابتكار - الاقتصاد الدائري". 


نظمت الألمانية العربية ندوتها عبر الإنترنت بحضور الشركات والمؤسسات المصرية، ويشارك بالمشروع 7 دول هي: (إسبانيا - إيطاليا - اليونان - تونس - مصر - الأردن - فلسطين)، بشراكة 8 مؤسسات وجهات: (الاتحاد الوطني الإسباني لصناعة المنسوجات - الاتحاد الوطني للصناعات الإيطالية بشمال توسكانا - الهيئة العامة لصناعة الملابس والمنسوجات اليونانية "سيبي" - المركز الفني للنسيج "سيتيكس" - شركة القطب التنموي بالمنستير بتونس - الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بمصر، وغرفة صناعة الأردن والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية .