الأحد 2 يونيو 2024

هاشتاج #التحرش_زاد_ليه يتصدر تويتر بعد وفاة «فتاة المعادي»

تحقيقات16-10-2020 | 12:15

تصدر وسم "هاشتاج" التحرش زاد ليه، قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث ناقش رواد الموقع الأسباب التي أدت لانتشار هذه الظاهرة في المجتمعات، وخاصة بعد حادث مريم فتاة المعادي، التي توفيت بعد تعرضها للتحرش ومحاولة السرقة ما أدى لوفاتها بعدما سحلها الجناة بسيارة ميكروباص كانوا يستقلونها.


وأرجع رواد مواقع التواصل الاجتماعي السبب في زيادة نسبة التحرش إلى عدد من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية والدينية، على رأسها البعد عن الدين، وغياب العقوبات الرادعة على المتحرشين، وغلاء تكاليف الزواج، فضلا عن بعض الآفات الأخرى مثل تعاطي المخدرات وتراجع دور الأسرة في تربية الأبناء.


ونشر أحد نشطاء موقع تويتر، صورة لمريم فتاة المعادي، قائلا: "دي اخرة التحرش، خايف الدور الجاي يبقي علي حد قريب مني #التحرش_زاد_ليه".


فيما استشهد أحد النشطاء بآية من القرآن الكريم وهي" نسوا الله فأنساهم انفسهم"، مضيفا "طالما بعدنا عن ربنا وعن ديننا يبقا هنعيش مجرد كلاب ضالة تعمل أي حاجة من غير إحساس #التحرش_زاد_ليه".


وقال مغرد آخر: "أول شي التحرش زاد والسبب بعدنا كل البعد عن دين الله، ثاني شي كل راع مسئول عن رعيته والد البنت يشوفها تلبس ملابس مخله ويتركها تنزل هل هاذا أب؟؟؟ أنتم في دولة إسلامية قبل تتكلمو عن التحرش وليش ذاد ارجعو لدينكم وبعدها تكلموا في التحرش #التحرش_زاد_ليه".


وقال آخر إن التحرش زاد بسبب "عدم الردع وعدم تنفيذ العقوبة في ميدان عام ونقلها علي الهواء مباشرة"، فيما أكد آخر أن التحرش زاد بسبب تخلف الاسرة عن تربية أولادها سواءا الولاد او البنات ما أدى لما وصفه بالانحلال.


وأكد أحد المغردين أن أسباب زيادة التحرش تشمل البعد عن الدين وقلة التوجيه والإرشاد وتوعية الشباب، فضلا عن الانفتاح الفكرى للشباب على ثقافات العالم بسبب الإنترنت، وكذلك انتشار وتعاطي المخدرات لبعض شباب المجتمع، وكذلك عدم تفعيل قانون التحرش بحزم، إلى جانب الظروف الاقتصادية والبطاله التي تمثل عائقا كبيرا للشباب من أجل الزواج #التحرش_زاد_ليه.