الأحد 16 يونيو 2024

25 مايو.. محاكمة 19 طالبًا في «اقتحام مشيخة الأزهر»

24-4-2017 | 18:12

كتب: أحمد العشري

حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار سرى الجمل، جلسة 25 مايو المقبل، لإعادة محاكمة 19 طالبًا من المنتمين لجماعة الإخوان، المتهمين باقتحام مقر مشيخة الأزهر، وذلك أمام الدائرة 5 جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة.
يأتي هذا في أعقاب حكم النقض الصادر بتاريخ 26 ديسمبر 2015، والقاضي بإلغاء عقوبة حبس 19 طالبًا 5 سنوات، وإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى الدوائر الجنائية، على خلفية اتهامهم باقتحام مقر مشيخة الأزهر.
وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة في القضية رقم 7792 لسنة 2013 جنايات الجمالية، وأسندت لهم ارتكاب جرائم التجمهر بالمخالفة للقانون، والانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تعطيل أحكام القانون والدستور، وقطع الطريق أمام المارة، وتعطيل وسائل النقل العامة، والقيام بأعمال بلطجة، والتعدي على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم، وإعاقة حركة المرور، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدًا.
وكشفت التحقيقات، أن طلاب جامعة الأزهر المنتمين إلى تنظيم الإخوان تجمهروا أمام مقر مشيخة الأزهر، بعد خروجهم في مسيرة من جامعة الأزهر، واقتلعوا الرخام والحجارة الخاصة بجراج ونفق الأزهر، وقذفوا به المشيخة والمبنى الإداري الملحق بها، وحاولوا اقتحامها، وانهالوا بالسباب على شيخ الأزهر ورجال أمن المشيخة.
وضبط بحوزتهم أقنعة وكمامات واقية من الغاز و"سائل الخل" وأقلام تستخدم في الكتابة على الحوائط وعقاقير طبية، وأدوات خاصة بتجهيزات مستشفى ميداني، وعطلوا حركة المرور بطريق صلاح سالم بالقوة.