الأحد 23 يونيو 2024

وكيل «زراعة سوهاج»: قروض ميسرة للفلاحين لتطوير منظومة الري الحقلي

أخبار16-10-2020 | 20:08

قال المهندس خالد عبدالراضي وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، إن الوزارة تعمل على وضع تسهيلات عديدة للفلاح لتطوير منظومة الري لديه لنقله من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط، عن طريق شبكات ري يتم عملها على القطعة الزراعية.


وأكد عبدالراضي في تصريح لـ" الهلال اليوم" أن من ضمن التسهيلات تمكين الفلاح من الاقتراض، ومن أكثر من بنك متعاقد مع وزارة الزراعة لتطوير المنظومة، منها بنك الأهلي المصري، وبنك التنمية والائتمان الزراعي، مشيراً إلى أنه لا يتم تسليم الفلاح القرض نقداً، ولكن يتم توجيهه إلى شركات معينة لتحصيل معدات التركيب.

 

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن الفلاح مقدم الطلب، يتم توجيهه لـ "وحدة تطوير الري الحقلي"، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، والزراعة ووزارة الكهرباء، وعلى إثره يتم إرسال لجنة لتحديد مساحة الأرض الزراعية، وتكلفة عمل شبكات الري الحديثة، ليتم بعد ذلك تسليم بيان التكلفة للبنك المتعاقد معه، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وأضاف أن كافة الإجراءات بخلاف شراء المعدات، من دراسة المساحة، وتركيب الشبكة، تقدم للفلاح بشكل مجاني.

 

وأوضح المهندس خالد، أن البنوك تقدم قروضا بتسهيلات عديدة للفلاح، حيث يتم اطلاعه على أكثر من نموذج ميسر، كما أشار إلى بنك التنمية والائتمان الزراعي يقدم القرض بفائدة 5% لمدة 3 سنوات.