السبت 18 مايو 2024

بإشراف «الصحة العالمية» و«اليونسيف».. ننشر خريطة حماية المدارس من وباء كورونا.. والحكومة تحصن الطلاب بـ«القواعد الذهبية»

تحقيقات17-10-2020 | 10:38

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، اعتبارا من اليوم السبت، في عدد من مدارس الجمهورية، ننشر خريطة وتعليمات وزارة الصحة لتنجنب تفشي وباء كورونا وحماية الطلاب والأطقم التعليمية داخل جميع المؤسسات التعليمية.

وبدأت الحكومة، قبل فترة، الاستعدادات الدراسية، بتطهير وتعقيم المدارس والفصول للحد من انتشار فيروس كورونا وفقا لتعليمات وزارة الصحة من خلال عقد لقاءات تشاورية وتنسيقية بشأن حماية وتأمين المنشآت التعليمية.

وعقدت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد والدكتور طارق شوقي، شهر سبتمبر الماضي، مؤتمرًا صحفيا، بحضور جيريمي هوبكينز، ممثل منظمة يونيسف في مصر، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية، والفنان أحمد أمين بطل الحملة الإعلامية لزيادة الوعي لدى الأطفال وطلاب المدارس، من جل مناقشة إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أن الأطفال هم أقل فئة عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

ولفتت إلى أن نسب إصابة الأطفال بالفيروس في مصر منخفضة جدًا، مشيرة إلى أن الصحة النفسية والتربوية مكون أساسي لصحة الطفل.

التنسيق المتكامل

وأوضحت الوزيرة، أن هناك تنسيقا كاملا مع جميع الوزارات المعنية، ولجنة الأزمات بمجلس الوزراء لاتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بعودة الدراسة الآمنة بالمدارس، بما يضمن حماية الطلاب وأسرهم والقائمين على العملية التعليمية.

واستعرضت الوزيرة، وقتها، خطة الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل المدارس والتي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبإشراف من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف.

وأشارت إلى انعقاد غرفة أزمات بشكل دائم للاستجابة السريعة لأي متغيرات قد تحدث، والعمل بشكل استباقي على اتخاذ القرارات.

القواعد الذهبية

وأوضحت أن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، قام بوضع القواعد الذهبية العشرة للوقاية من الأمراض المعدية وفيروس كورونا المستجد، وتشمل (غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، التهوية الجيدة، عدم لمس أغراض الآخرين وعدم لمس حرف السلم، استخدام الأغراض الشخصية، فضلا عن ترك مسافة آمنة بين الآخرين، لا مصافحة لا معانقة لا تقبيل، الانتظار خارج المكاتب أو الحمامات في مسافات آمنة أفضل من الانتظار داخل تلك الأماكن، عدم الاقتراب من أماكن بها تزاحم، تناول الأطعمة المفيدة والنوم فترات كافية والحرص على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة بالمنزل).

وأشارت الوزيرة، إلى عملية الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة والسكان) و(التربية والتعليم) لمتابعة العمل بهذه الخطة بجميع المدارس، لرصد وتحليل بيانات الطلاب، والإبلاغ الفوري عن الاشتباه في إصابة أي طالب.

حملات توعية

وكشفت الوزيرة، عن إطلاق حملة توعوية خلال الأيام المقبلة، لزيادة الوعي لدى الأطفال وأسرهم بالسلوكيات الصحيحة، ويقود الحملة، الفنان أحمد أمين، لقدرته على إقناع كثير من الأطفال بأهمية الصحة المدرسية من خلال حملات إعلامية توعوية سابقة.

وأكدت أن تكثيف التوعية للطلاب، بشكل مباشر مهم من خلال الرائدات الريفيات بالمدارس، والمنشورات التوعوية، وبشكل غير مباشر من خلال الحملات الإعلامية للتوعية بكيفية الوقاية من الفيروس، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

اتباع الإرشادات

وقالت هالة زايد، إن مصر تعمل على اتباع إرشادات وتوصيات منظمة الصحة العالمية، عند البدء في عودة أي نشاط، ووفقًا لرؤية القيادة السياسية باستمرار عجلة الإنتاج من أجل التنمية الاقتصادية للدولة.

ووجهت زايد الشكر لوزير التربية والتعليم ، لتعاونه الدائم، منذ انطلاق المبادرات الصحية بالمدارس تحت شعار “100 مليون صحة، وتم فحص 11 مليون طفل خلال العام الدراسي 2018- 2019،  و6 ملايين طفل خلال العام الدراسي الماضي ضمن حملة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم، وحملة “فيروس سي”.

كما وجهت الوزيرة الشكر لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف، مؤكدة أنهما شريكًان أساسيًان في تنفيذ خطة الوزارة للعودة الآمنة بالمدارس، وفق المعايير العالمية.

وأشارت إلى أهمية دورهما الرقابي على إعداد وتنفيذ هذه الخطة.

    الاكثر قراءة