الأربعاء 29 مايو 2024

العام الدراسي وسط إجراءات كورونا.. طوارئ بغرفة إدارة الأزمة.. ورقابة صارمة لتنفيذ تعليمات الوقاية.. وتحديد حالات غلق المدارس

تحقيقات17-10-2020 | 10:45

بدأت وزارة الصحة والسكان، في تنفيذ خطة التعامل مع العام الدراسي الجديد، بالتزامن مع عودة الدراسة بالمدارس الحكومية والدولية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

استعدادت الصحة للعام الدراسي

ووضعت الوزارة خطة شاملة لتأمين العام الدراسي الجديد، ومنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد بين الطلاب، تضمنت تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمنع عدوى فيروس كورونا، والتي تشمل" تدريب الطلاب على غسيل اليدين باستمرار، وارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، ومنع العناق أو السلام باليد، ومنع لمس الأسطح وتطهيرها باستمرار، والحرص على نظافة المدرسة، ومنع دخول أي طلاب يعاني من أعراض تنفسية، مع إبلاغ  وزارة الصحة عن الحالة، ووجود مراقب صحي يتابع تنفيذ تعليمات الوزارة ويتواصل معها فى حال الاشتباه فى اى حالة، وتوفير غرفة عزل للطلاب فى حال الاشتباه فى أى منهم، لحين التواصل مع الوزارة وتوفير عربة إسعاف لنقله للمستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة، ومنع مشاكرة الادوات المدرسية.

إجراءات التعامل مع الحالات المصابة

وحددت الوزارة خطة التعامل فى حال اكتشاف حالات إصابة داخل المدراسة شملت عدة جوانب:

الاولى فى حال اكتشاف حالة إصابة بالفيروس بين الطلاب داخل الفصل الواحد، يتم توقيع الفحص على طلاب الفصل، ومتابعتهم لمدة 14 يوما، وفى حين ظهر حالات أخرى يتم غلق الفصل لمدة 28 يوما، وتعقيمه قبل الغلق، وقبل إعادة فتحه من جديد.

أما فى حال ظهرت أكثر من حالة فى فصول مختلفة، يتم غلق المدرسة، لمدة 28 يوما، مع تعقيمها جيدًا، واتباع إجراءات الترصد للمخالطين للحالات التي ظهرت، ونقل الحالات الحرجة للمستشفى لتلقى العلاج، وعزل الحالات البسيطة فى المنزل، مع اتباع بروتوكول العزل ويتم تنفيذ قرارات الغلق بواسطة مديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة.

وفى حال ظهرت أكثر من حالة فى محيط مجمع مدارس واحد، داخل أكثر من مدرسة، يتم غلق المجمع لمدة 28 يوما، وتعقيمه، واتخاذ الإجراءات اللازمة مع الحالات التي ظهرت، فيما يعود القرار فى غلق المدارس على مستوى المحافظات وفقًا للوضع الوبائي بالمحافظة وتقرير لجنة إدارة الازمة، ويتم تنفيذ إجراءات الغلق عن طريق ديوان عام الوزارة.

جدير بالذكر أن الوزارة، قررت عقد غرفة عمليات، لمتابعة الوضع وترصد ظهور حالات إصابة بالمدارس وتطبيق خطة التعامل، مع ترصد الحالات المصابة التي لديها ابناء فى المدارس، حيث تعمل الغرفة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على مدار الساعة، ويتم تقديم التقرير اليومي عن أداء العملية التعليمية في ظل الجائحة.