الثلاثاء 14 مايو 2024

«الصحة النفسية»: 10 وحدات لتقديم الخدمات لأطفال التوحد بمصر

24-4-2017 | 20:01

قدمت الدكتورة إيمان جابر مدير إدارة طب نفس الأطفال والمعاقين بالإدارة العامة للصحة النفسية عرضاً حول الوضع الحالى للتوحد بعنوان "التوحد بين الواقع والمأمول في مصر".

وأوضحت أن “الرؤية المستهدفة هي تقديم خدمات لاضطراب التوحد بجودة عالية ودون تمييز في كل أنحاء مصر”، مشيرة إلى أنه “هناك 10 وحدات طب نفسي تقدم خدمات لأطفال التوحد”.

وأضافت، أن “مرض التوحد ليس له علاج للشفاء منه لكن هناك برامج تأهيل وخدمات صحية وتعليمة واجتماعية تقدم لهؤلاء الأطفال وأسرهم لدمجهم في المجتمع”، مشيرة إلى أنه تم افتتاح أول مركز رعاية نهارية عام 2013، ووصلت إلى 4 مراكز.

وأوضحت أن الاكتشاف المبكر للمرض من أهم الخطوات في العلاج، وتحديد درجة المرض سواء ضعيفة أو متوسطة أو شديدة ليتم التعامل معها بشكل صحيح ومبكر، وأنه يتم تنفيذ 5 برامج لتأهيل وتدريب مرضى التوحد، بالإضافة إلى رفع وعى الأسر وتأهيلهم وتدريب الأمهات للتعامل مع هؤلاء الأطفال.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمها، اليوم، المجلس القومي للطفولة والأمومة بعنوان "الخدمات المقدمة للأطفال المصابين باضطراب التوحد"، بحضور ممثلى الوزارات المعنية والهيئة العامة للتأمين الصحي، والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان ، وبعض نواب البرلمان والشخصيات العامة وأسر أطفال مرضى التوحد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air