الجمعة 21 يونيو 2024

«رئاسة الحرمين» تطلق روبوتا ذكيا لتعقيم المسجد النبوي الشريف (صور)

عرب وعالم18-10-2020 | 19:30

 

دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، روبوتا ذكيا للتعقيم والوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة، حيث يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة، سعيا للحدّ من انتشار وباء كورونا، وغيره من الأمراض والأوبئة. 


ويعمل الروبوت على التعقيم الداخلي لست مستويات من التأثير، بما يسهم في توفير جو صحي، وبيئة آمنة، داخل الحرم النبوي الشريف، كما يحلل الريبوت احتياجات التعقيم بذكاء، وفقًا لسيناريوهات الاستخدام، وكذلك مسار التعقيم والمدة المخططة، بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

 

ويحتوي الجهاز على خاصية الإنذار المبكر، مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وكذلك يمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل من 5 إلى 8 ساعات، دون تدخل بشري، مع سهولة الاستخدام. 


ويسع الجهاز 23.8 لترا، ويقدر حجم الرش بلترين في الساعة، ويقضي على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع مغلقة، في المرة الواحدة، فيما يبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم، من 5 إلى 15 ميكرومتر. 


وأيضا من المميزات وجود زاوية كشف أمامية، تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

    الاكثر قراءة