الأربعاء 2 اكتوبر 2024

اليوم.. ذكرى رحيل رئيس البوسنة والهرسك الأسبق علي عزت بيجوفيتش

فن19-10-2020 | 10:50

تحل اليوم الإثنين 19 أكتوبر ذكر ى رحيل المفكر السياسى الإسلامى على عزت بيجوفيتش، الذي شغل منصب رئيس البوسنة والهرسك عام 1990، وظل في منصبه لعشر سنوات خاض فيها العديد من المعارك السياسية والحروب إلي أن استطاع أن يقتنص استقلال بلاده.


وُلد بيجوفتيش في مدينة بوساناكروبا شمال غربي البوسنة في 8 أغسطس عام 1925 في مدينة بوسانا كروبا البوسنية، وتنتمي أسرة بيجوفيتش إلي عائلة مسلمة من البوسنة التي فرت من بلغراد إلي البوسنة والهرسك عام 1868، وذلك بعد إنسحاب الجيش العثمانى من صربيا. 


أظهر بيجوفيتش اهتمامًا شديدًا بالمعرفة والقراءة، فقد أتم حفظ القرآن الكريم، اهتما كل من والديه برعايته وتنمية الوازع الدينى لديه، وعند وصوله سن الخامسة عشر كان لديه حب القراءة والإطلاع فقد جاءته شكوك وأسئلة تنازع إيمانه بعقيدته فكان يقرأ في اتجاهات مختلفة، والتحق بجامعة سراييفو ثم حصل على شهادته الجامعية في القانون عام 1950، وحصل على درجة الدكتواره عام 1962، ثم تلاها شهادة عليا في الاقتصاد عام 1964.


تعلم بيغوفيتش اللغات فأجاد الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، إلي جانب اللغة العربية التي كانت بمثابة الشغف الذي استطاع من خلاله الإطلاع الدقيق على كافة التيارات الإسلامية، والماركسية، وكبار الفلاسفة أمثال: كانط وهيجل وغيرهم.


ألف بيجوفيتش العديد من المؤلفات منها: الأشهر على الإطلاق "كتابه الإسلام ما بين الشرق والغرب"، وكتاب الإعلان الإسلامى، وكتاب الأقليات الإسلامية، وتوفى المفكر والفيسلوف بيغوفيتش فى يوم الأحد 19 أكتوبر 2003 عن عمر يناهز 78 عامًا.