الأحد 19 مايو 2024

مورينيو مع توتنهام.. سحر «سبيشيال وان» يفشل مع خط الدفاع

رياضة19-10-2020 | 12:26

يبدو أن التعادل الذي حققه ويستهام يونايتد أمام فريق جوزيه مورينيو "توتنهام" في الأنفاس الأخيرة من مباراتهما بالجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز، سيفتح النار على فريق المدرب البرتغالي.

فبعد اكتساح توتنهام للهامرز فى الشوط الأول بثلاثة أهداف نظيفة، عن طريق الكوري "سون هيونغ مين" في الدقيقة الأولى، ثم هاري كين في الدقيقتين 8 و16 على التوالي، استمر تفوق السبيرز حتى الدقيقة 82 حتى جاء طوفان التغيير من لاعبى ويستهام؛ فأحرز فابيان باليبونا الهدف الأول ثم سجل دافينسون سانشيز مدافع توتنهام في مرماه الهدف الثاني للضيوف وسجل مانويل لانزيني هدفاً قاتلاً بتصويبة صاروخية في الدقيقة 93.

أهم ما يميز السبيرز في عهد جوزيه مورينيو التألق اللافت للخط الهجومي مع تواجد الثلاثي سون هيونغ مين وهاري كين وستيفين بيرجوين، فالفريق يمتلك أقوى خط هجوم في البريمييرليغ برصيد 15 هدفاً كما وصل الفريق إلى 28 هدفاً في 9 مباريات فقط خلال مختلف المسابقات بالموسم الحالي.

بصمة المدرب البرتغالي بدت واضحة على خط الهجوم؛ حيث نجح في تطوير أداء المهاجم الإنجليزى هاري كين والكورى الجنوبى سون مين، وهو ما ظهر واضحا فى أداء الفريق.

كما نجح مورينيو فى تطوير أداء كين كصانع ألعاب، حيث نجح كين فى صناعة  7 أهداف في 5 مباريات فقط هذا الموسم حتى الآن.

وبذلك يعد كين أفضل صانع للأهداف في الدوري هذا الموسم متفوقاً على جاك جريليش وجون ماكجين لاعبي أستون فيلا، وخاميس رودريجيز لاعب إيفرتون.

بصمة مورينيو لم تتوقف عند كين فحسب، بل طالت أيضا الكوري سون، والذى تمكن من تسجيل 7 أهداف خلال 5 مباريات فقط ليتصدر هدافي المسابقة بجانب كالفيرت لوين لاعب إيفرتون.

أما دفاع السبيرز فيبدو أنه لم تطله بعد أصابع الساحر البرتغالى، والذى طالما اشتهر به مورينيو مع الفرق التى دربها من قبل، وخاصة بورتو والإنتر الإيطالى المتوج معهما بدورى الأبطال بفضل صلابة دفاعهما.

الأمر الذى بدا واضحا هو ظهور خط دفاع الفريق بشكل متواضع، الفريق اللندني اهتزت شباكه بثمانية أهداف خلال جولاته الخمس في الموسم الحالي.. فلم يتمكن توتنهام من الحفاظ على شباكه نظيفة في 4 مباريات في الدوري الأوروبي بجانب كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

البعض أرجع سبب هشاشة دفاع السبيرز إلى أن مورينيو يعتمد بشكل أساسى على رسم تكتيكي 4-2-3-1 مع مشاركة كين كمهاجم صريح خلفه الثلاثي سون وندومبيلي وبيرجوين ثم الثنائي سيسوكو وهوجبيرج بينما رباعي الدفاع مكون من ريجيلون وسانشيز وألديرفيلد وأورير مع تواجد هوجو لوريس في حراسة المرمى.

مما سبق يتضح بشكل جلي أن "سبيشيال وان" مازال لديه عمل كبير مع توتنهام وخاصة دفاع الفريق الذى طالما تميز به مورينيو فى الفرق التى دربها تاريخيا.