الأربعاء 26 يونيو 2024

الإدريسي لـ«الهلال اليوم»: تعامل الدولة باحترافية مع كورونا من أسباب إشادة صندوق النقد بالاقتصاد المصري

اقتصاد19-10-2020 | 15:33

قال علي الادريسي الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن إعلان صندوق النقد الدولي أن مصر الدولة الوحيدة التي ستحقق نموا اقتصاديا إيجابيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي (2020 - 2021) يعود إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر.


وأضاف الإدريسي في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن ذلك بجانب تعامل الدولة مع جائحة كورونا باحترافية من خلال الحوافز والقرارات الداعمة للنشاط الاقتصادى أبرازها تخفيض أسعار الفائدة بحوالى 3.5%  منذ بداية جائحة كورونا بجانب دعم قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والبورصة والمصدرين.


وعن الاقتصاد العالمي، قال علي الادريسي، إن توقعاته متشائمة وذلك بسبب انتشار الموجة الثانية من كورونا وهو ما يزيد من الخسائر الاقتصادية وتراجع فى إيرادات السياحة والطيران وانخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالمياً وضعف حجم الاستثمارات المنفذة من جانب القطاع الخاص.


وأعلن صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين أن مصر الدولة الوحيدة التي ستحقق نموا اقتصاديا إيجابيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي (2020 - 2021) بفضل الإصلاحات الأخيرة.


وأشاد الصندوق، في تقرير آفاق اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، بإجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي نفذ منذ 2016.. موضحا "أنه لولا الإصلاحات الأخيرة التي خفضت الدين بشكل كبير قبل أزمة جائحة كورونا، لكان الاقتصاد المصري وقت دخول الأزمة في وضع يعرضه لمزيد من المخاطر".