الأربعاء 5 يونيو 2024

خبير يضع استراتيجية «1-2-3» للقضاء على الضغط النفسي

أخبار20-10-2020 | 12:08

يشكو الكثيرون من شعورهم الدائم بالضغط النفسي، سواء نتيجة للمسئوليات الملقاة على عاتقهم، أو العمل لفترات طويلة، ومؤخرًا ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي أثارت المخاوف والقلق في العالم أجمع، ما جعل البعض يعاني من صعوبة اليوم الذي يمر به.

ويقول الدكتور عصام جابر استشارى الطب النفسي، إن مواجهة الأزمات اليومية، والشعور بالضيق ومرور اليوم بصعوبة، يمكن مواجهتها باتباع استراتيجية "1-2-3"، والتي تقلل كثيرًا من حدة الشعور بالضغط العصبي.

واضاف عصام، فى تصريحات صحفية، أن استراتيجية "1-2-3"، لها مجموعة من المحاور التي نصح باتباعها، والتي تقوم على:

أولًا: إنهاء المهام المؤجلة

قال الدكتور عصام جابر، إن إنهاء الأمور المؤجلة، يجعل الشخص يشعر بالتحسن، حتى وإن كانت أمور بسيطة، خاصة لو مختلفة عن الروتين اليومي، حيث الخروج عن المألوف والتفكير في أن المهام المؤجلة قد تناقصت يخفف من الشعور بالضغط.

ثانيًا: تصفية الذهن

ذكر "جابر" أن تصفية الذهن من خلال القيام بشيء ممتع، مثل مشاهدة التليفزيون، أو قراءة رواية، أو التمشية، أو تناول طعام مفضل، كلها أمور تؤدى إلى تخفيف الضغط النفسي، وتشعر الشخص بالارتياح.

مساعدة الآخرين

قال "جابر" أن تقديم لفتة لطيفة لشخص ما سواء أكانت مادية او معنوية، تولد داخل الشخص مشاعر جيدة، وتشعره بأهميته، مما يقلق من الضغط الذي يعاني منه، ويجعل اليوم يمر بسلام دون أى مشاعر سليية.