الجمعة 27 سبتمبر 2024

الرئيس يعزز الكفاءة القتالية للجيش.. تدريبات مشتركة ومناورات محورية لدعم الخبرات العسكرية.. والسيسي يحفز الخريجين الجدد بالثوابت الوطنية

تحقيقات20-10-2020 | 11:59

شارك الجيش المصري، في عدة مناورات عسكرية وتدريبات مشتركة مكثفة لرفع الكفاءة القتالية واكتساب الخبرات الميدانية والاستراتيجية، ليكون درع الوطن وسيفه الحقيقي، لردع أي معتد من الخارج، والتصدي بقوة لمؤامرات قوى الشر، ليظل رهان الرئيس رابحا بسواعد أبنائه في القوات المسلحة، وهو ما أكده عليه الرئيس اليوم خلال تخريج دفعة جديدة من أبناء الكليات العسكرية، "أنه لا توجد قوة خارجية تستطيع أن تعتدي على مصر من الخارج."


وأضاف الرئيس: "محدش يقدر من الخارج يعتدي على مصر، عشان إحنا مش بنعتدي على حد، وكمان قوة الجيش عظيمة إن شاء الله، المهمة اللي ممكن تضيفوها ليكم، هي بناء وعي حقيقي، لأخوك اللي بيجي، عشان ينقله لأسرته، مفيش تحدي بيواجهنا، إلا ولازم نواجهه بوعي حقيقي، البعض يقولي ليه الإلحاح في الإشارة لهذا الخطر؟ لأنه لا يقل خطر عن أي معتدي على الدولة".​


وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، طابور العرض العسكري لتخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة.


وأدى خريجو الكليات العسكرية، عدة عروض رياضية بالدراجات الهوائية وعروض رياضية أخرى تخص اللياقة البدنية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحفل التخرج للكليات والمعاهد العسكرية، وتدفق إلى ساحة الاحتفال المركبات والمدرعات والمعدات تحت قيادة نخبة من طلبة القسم النهائى للكلية الحربية.


وحضر الاحتفال، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وقادة القوات المسلحة والشرطة.


وفي هذا الصد، تستعرض «الهلال اليوم»، أبرز المناورات العسكرية التي خاضها الجيش والمخطط لها مستقبلا، للتأكد من جاهزيته القتالية:


تدريبات البحر الأسود:


تشارك مصر، للمرة الأولى، في تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا بالبحر الأسود، تجرى "قبل نهاية العام الجاري"، حسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية الرسمية.


ونقلت "تاس" عن المكتب الصحفي لأسطول البحر الأسود الروسي، قوله إن القوات البحرية الروسية والمصرية ستجري تدريبات مشتركة في البحر الأسود.


وأضاف المكتب الصحفي، في بيان: "في نوفوروسيسك عقد وفدا البحرية الروسية والمصرية مشاورات لمدة ثلاثة أيام حول إعداد وعقد تمرين جسر الصداقة المشترك - 2020.


وأوضح البيان أن "الدولتان ستعملان على وضع خطة التدريبات التي ستجرى في البحر الأسود والموافقة عليها للمرة الأولى".


وخلال التدريبات، ستتدرب السفن الحربية التابعة لأسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية والبحرية المصرية، بدعم من الطائرات، على الدفاع عن الممرات البحرية ضد التهديدات المختلفة.


وتتضمن التدريبات، مناورات على نشر القوات وإعادة الإمدادات في البحر، وتفتيش السفن المشبوهة.


وسيجري البحارة الروس والمصريون تدريبات على جميع أنواع الحماية والدفاع في البحر وإطلاق الصواريخ والمدفعية باستخدام أسلحة محمولة على السفن.


وأشار المكتب الصحفي إلى أن "التدريبات تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون العسكري بين القوات البحرية المصرية والروسية، بما يخدم الأمن والاستقرار في البحر، وتبادل الخبرات بين الأفراد في إحباط التهديدات المختلفة في مجالات الشحن المكثف".


مناورات مصرية فرنسية:


أعلن الجيش المصري، في شهر فبراير الماضي، تنفيذ تدريب عسكري مع القوات الفرنسية بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط، بمشاركة صائدة الألغام المصرية (البرلس) وصائدة الألغام الفرنسية (CAPRICORNE).


ووفقا لبيان صادر، فإن التدريب تضمن تنفيذ العديد من المناورات ومنها التدريب على إزالة الألغام بالبحر وكذلك التدريب على تحييد الألغام باشتراك عناصر من مقاتلي القوات الخاصة البحرية والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية والعناصر المشاركة على تنفيذ المهام بكل دقة .


وتأتي تلك التدريبات في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية وبما يساهم في صقل المهارات وتبادل الخبرات والتعرف على أحدث النظم وأساليب القتال ودعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة.


قادر 2020:


تعد مناورة التي حملت اسم "قادر 2020"، هي ثاني تدريب ضخم منذ بداية يناير الماضي في البحر المتوسط وشمال مصر.


وشاركت في المناورات القوات البرية والبحرية والجوية المصرية، إضافة إلى قوات الدفاع الجوي والقوات الخاصة والمظليين.


وأظهرت التدريبات مشاركة قوات برية وبحرية جوية، كما بين لحظات إطلاق صواريخ من بوارج حربية في مياه البحر المتوسط.


وشهدت المناورة تنفيذ عدد من الرميات بالذخيرة الحية.


واشتملت المناورة على عدد من الأنشطة القتالية على ساحل البحر المتوسط التي تنفذ على كافة الاتجاهات الاستراتيجية برا وبحرا وجوا.


صد عمليات الإنزال:


ونفذ تدريب مشترك لتأمين ساحل البحر المتوسط يحاكي صد إنزال بحري معاد بالتنسيق مع القوات البحرية والجوية وقوات حرس الحدود والقوات الخاصة، مع تنفيذ أعمال القيادة والسيطرة من مركز العمليات المتقدم بقاعدة محمد نجيب العسكرية على الساحل الشمالي.


كما قامت القوات البحرية بتأمين الاتجاهات الاستراتيجية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ولا سيما تأمين المنشآت الحيوية بالبحر وبالمياه الاقليمية والاقتصادية.


ونفذت العديد من الأنشطة القتالية في المرحلة الأولى والثانية، ومنها تنفيذ عملية برمائية على ساحل البحر المتوسط بالتعاون مع القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي، وتنفيذ عدد من الرميات لعدد من الطوربيدات والفرقاطات وطائرات الهيل المحمولة بحرا، إضافة إلى وحدات مكافحة الغواصات.


العقبة 5:


ونفذت مصر تدريبات عسكرية مشتركة مع الأردن، أواخر العام الماضي، بهدف مواجهة أي تحديات أو مخاطر قد تستهدف أمن واستقرار المنطقة.


وقال المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، إن القوات المسلحة المصرية والأردنية نفيذت فعاليات التدريب المشترك "العقبة - 5" بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية وعناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين.


وأوضح أن التدريب تجري فعالياته بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية، ويأتي ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة مع الدول الشقيقة.


ووفقا للبيان، تضمن التدريب عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم التدريبية وتنسيق الجهود وتحقيق الدمج والتعارف بين القوات المشاركة من الجانبين.


كما تم تنفيذ عدد من الطوابير التكتيكية والرمايات التقليدية وغير التقليدية باستخدام الذخيرة الحية من أوضاع الرمي المختلفة والتي أظهرت كفاءة وتجانس القوات والقدرة على إصابة الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة وكفاءة عالية.


و"عقبة 5" يأتي ضمن سلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها مصر والأردن؛ حيث يجري تنفيذه سنويا بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين.


فجر الشرق:


وأعلن الجيش، إجراء تجريبات مصري باكاستانية بين قوات المظلات في القاهرة إسلام آباد، ضمن أنشطة وفعاليات التدريب المشترك "فجر الشرق -1".


واستضافت باكستان التدريب على مدار أسبوعين، ويشارك خلاله عناصر من القوات الخاصة المصرية والباكستانية والأردنية وعدد من الدول بصفة مراقب.


وأوضح البيان، أن التدريب يمثل نقلة نوعية للعلاقات العسكرية بين البلدين كونه الأول من نوعه؛ حيث يهدف إلى توفير بيئة غنية بالخبرات الميدانية والتكتيكية المتبادلة، تُسهم في رفع مستوى الجاهزية والاستعداد القتالي للقوات المشاركة وتعزيز القدرات القتالية والفنية للجانبين.


وأشار إلى أن هذه التدريبات تأتي في إطار توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بالارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.


حسم 2020:


وشهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، في شهر يوليو الماضي، المرحلة الرئيسية للمناورة الإستراتيجية "حسم 2020 " التى نفذتها تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، والتى استمرت لعدة أيام فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وذلك بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.


وشملت المرحلة الرئيسية قيام طائرات متعددة المهام بتأمين أعمال قتال القوات وتقديم المعاونة الجوية بغرض القضاء على عناصر المرتزقة من الجيوش الغير نظامية، وتنفيذ رماية لإستهداف مناطق تجمع تلك العناصر ومراكز القيادة ومناطق التكديسات والدعم اللوجيستية، بالإضافة إلى قيام عدد من الطائرات الهليكوبتر بإبرار سرية صاعقة لتنفيذ إغارة على مركز قيادة مكتشف لعناصر المرتزقة وتدميره.


وتحت ستر نيران المدفعية تم تطوير أعمال القتال فى العمق وتنفيذ رماية تكتيكية بالذخيرة الحية لكتيبة دبابات مدعمة، فى ظل الوقاية المباشرة المضادة للطائرات عن التجميع الرئيسى للقوات بتنفيذ رماية دفاع جوى أظهرت مدى الدقة فى إصابة الأهداف وظهر خلال هذه المرحلة التعاون الوثيق بين كافة عناصر تشكيل المعركة والقدرة العالية على المناورة وإستغلال طبيعة الأرض لتحقيق المهام فى التوقيتات المحددة .


كما قامت عدد من طائرات الهليكوبتر بإبرار عناصر من قوات المظلات للقيام بمهمة إحتلال خط حيوى فى العمق وتأمينه لحين وصول القوة الرئيسية.