الجمعة 21 يونيو 2024

تمويل 42 مشروعًا بحثيًا في جامعة سوهاج بمليوني جنيه

محافظات21-10-2020 | 11:29

أعلن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، عن فوز 42 مشروعا بحثيا، وحصولهم على تمويل من الجامعة بما يُقارب مليوني جنيه.

وأشار عزيز إلى أن تلك المشروعات مُقدمة من الهيئة التدريسية للجامعة، حيث تقدم 50 مشروعا بحثيا، وتم الاختيار من بينهم بناءًا على فحصهم وتقييمهم وتحكيمهم من قبل لجنة فنية مُتخصصة، طبقًا لعدة معايير موضوعية تحت لائحة الجامعة للجوائز وحوافز التميز في النشر العلمي والمشروعات البحثية.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج أن المشروعات الفائزة تخدم الخطة البحثية للجامعة، والتي بدورها تخدم المجتمع، وتتفق مع الخطة البحثية لوزارة التعليم العالي، ومن ثم رؤية مصر 2030.

وأضاف الدكتور أحمد سليمان، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة قامت بصرف حوافز النشر العلمي لعام 2018/2019 بما يقارب مليون جنيه، كما قامت بصرف مكافأة النشر العلمي لعام 2019، 2020 بما يقرب من 900 ألف جنيه.

ولفت إلى أن المعايير الموضوعية العامة لتقييم المشروعات البحثية، تشمل ارتباط المشروع البحثي بالخطة البحثية والاستراتيجية للجامعة ورؤية مصر 2030، وأن يكون للفريق البحثي خبرات في مجال المشروع المقدم، وأن يكون كلًا من الباحث الرئيسي والباحث المساعد منتسبًا لجامعة سوهاج وعلي رأس العمل، بالاضافة إلى أن يكون المشروع مقدمًا من خلال النموذج المعد لذلك ومكتوب بطريقة علمية، ان يكون التمويل المطلوب في حدود المتاح وان يجرى البحث في جامعة سوهاج.

وقال الدكتور إسلام الشيخ، مدير وحدة إدارة المشروعات، أن لجنة أمانة جوائز الجامعة ومشروعاتها تضم كلًا من رئيس الجامعة، نواب رئيس الجامعة، أمين عام الجامعة، مدير وحدة ادارة المشروعات، مدير مركز ضمان الجودة، مدير مركز النشر، مدير ادارة الشئون القانونية، مدير إدارة الصناديق.

وأضاف أن المشروعات التي تتقدم، لا بد وأن تغطي قطاعات الجامعة والتي تشمل قطاع العلوم الأساسية، قطاع العلوم التطبيقية "الزراعية والبيطرية"، قطاع العلوم التطبيقية"الهندسية والآثار والتعليم الصناعي، بالإضافة الى قطاعي العلوم الإنسانية، والطبية.