السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي سابق: القمة الثلاثية توجه رسالة تحذير ضد تهديد المناطق الاقتصادية

أخبار21-10-2020 | 13:46

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الثلاثية الثامنة بين مصر وقبرص واليونان، المنعقدة اليوم، في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تستهدف الدفاع عن مصالح الدول الثلاث، مؤكدا أنه منذ القمة الأولى التي استضافتها القاهرة في 2014 حتى الآن حدثت العديد من التطورات على كافة المستويات.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة تعزز التعاون في مجالات عديدة على رأسها الطاقة، كما أنها توجه رسالة تحذير لكل من يفكر في الاعتداء على المناطق الاقتصادية لمصر أو قبرص أو اليونان، أو المياه الإقليمية للدول الثلاث، مضيفا أن القمة الثلاثية نجحت في كسب تأييد الاتحاد الأوروبي، بل أصبح يفكر في فرض عقوبات على تركيا، لوقف تماديها في المتوسط، إلى جانب تحذيرات كل من روسيا وحلف الأطلنطي والصين لتركيا من التمادي في سياساتها.


وأضاف أن القمة تؤكد عزم الدول الثلاث حماية مصالحهم، حيث تستعرض الأزمات التي تهدد أمن المتوسط، مثل الأزمات في سوريا وشمال العراق ولبنان وليبيا والقضية الفلسطينية، وهي كلها قضايا محل تشاور وتبادل للرأي.


وأشار إلى أنه من أبرز ما حققته هذه القمم الثلاثية، تدشين منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم 7 دول حتى الآن، ومقره القاهرة، ووجه دعوة للكثير من الدول، مؤكدا أن هذه القمم نبهت الاتحاد الأوروبي للتهديدات التركية في منطقة شرق البحر المتوسط وانتهاكاتها على السواحل القبرصية واليونانية وإيقاف أي تفكير في الاعتداء على مناطقنا الاقتصادية.


وأكد بيومي أن مصر أصبحت مركزا إقليميا لتداول الطاقة سواء الغاز أو الكهرباء أو البترول، حيث من المرتقب تدشين خط للربط الكهربائي بين مصر واليونان لتصدير الكهرباء إلى أوروبا، فضلا عن خط للغاز بين مصر واليونان، وكذلك استقبال مصر للغاز من كل الدول المحيطة وتسييله في محطات التسييل المصرية وإعادة تصديره مرة أخرى لدول العالم، وهي صناعة تخلق قيمة مضافة لمصر وتوفر المزيد من فرص العمل وتعزز الناتج القومي المصري.


وأوضح أنه من المتوقع أن تتوسع القمة الثلاثية لتشمل كل أعضاء الدول المشتركة في منتدى غاز المتوسط وتعقد اجتماعات دورية، لضمان الجدية في تنفيذ ما يتفق عليه.

    الاكثر قراءة