الإثنين 27 مايو 2024

لبنان.. من هو سعد الحريري رئيس الحكومة للمرة الرابعة؟

تحقيقات22-10-2020 | 13:15

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن تقدم رئيس الحكومة السابق حسان دياب باستقالته وسط احتجاجات حاشدة ضد النخبة الحاكمة، عقب حادث انفجار مرفأ بيروت.


وكان قد التقى الرئيس اللبنانى ميشال عون، صباح اليوم الخميس، سعد الحريرى رئيس الوزراء الأسبق، كما التقى عددا من الكتل النيابية التى أعلنت دعمها وتسميتها للحريرى رئيسا للوزراء، فيما رفضت كتلة حزب الله تسمية أحد لشغل منصب رئيس الوزراء اللبنانى.


وحصل الحريري على أكثرية عدد من أصوات النواب بواقع (65 صوتا من إجمالي 128).


وعقب تكليف الحريري رسميا بتشكيل الحكومة، تصدر هاشتاج لبنان، موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تباينت ردود الفعل حول الحريري.



من هو سعد الحريري؟

ولد سعد الحريري في 18 أبريل 1970، في السعودية، وهو نجل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري ووريثه سياسيًا من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني، يتولى رئاسة تيار المستقبل، وحصل على شهادة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن.


عمل في الفترة من عام 1994 إلى عام 1998 شغل منصب المدير التنفيذي «لشركة سعودي أوجيه»، صنفته مجلة فوربس سنة 2007 ضمن لائحة أغنى أغنياء العالم بثروة قدرتها ب2.3 مليار دولار.



دخل إلى السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري في عام 2005 حيث ورث والده سياسيًا وشكل ما يعرف باسم تحالف 14 آذار مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط والرئيس التنفيذي للقوات اللبنانية سمير جعجع وهو التحالف الذي قاد إلى ما عرف باسم ثورة الأرز التي كان من نتائجها خروج الجيش السوري من لبنان.



وتلا ذلك انتخابه نائبًا في مجلس النواب اللبناني لدورة عام 2005 عن مقعد السنة في دائرة بيروت الأولى والذي كان يشغله والده في الدورات السابقة، واستطاع أن يحصل على أكبر كتلة نيابية في هذه الدورة، وأعيد انتخابه لدورة البرلمان لعام 2009 على المقعد المخصص للسنة بدائرة بيروت الثالثة، واستطاع مع حلفائه في تحالف 14 آذار من الحصول على الأكثرية النيابية لدورة نيابية جديدة.


وكلّف الحريري لترؤس الحكومة للمرة الأولى في يونيو عام 2009 بأصوات 71 نائبا، وفي سبتمبر من العام نفسه بـ 73 صوتا، أما بعد انتخاب عون رئيسا عام 2016 فقد كلّف الحريري بأصوات 110 نواب.


وفي نوفمبر 2017، أثناء زيارته السعودية، أعلن الحريري استقالته عن منصبه كرئيس الوزراء ثم تراجع عنها، بعد عودته إلى بيروت ومقابلة الرئيس اللبناني ميشال عون.


وفي أكتوبر من العام الماضي، بعد احتجاجات شعبية أعلن الحريري من بيت الوسط أنه ذاهب إلى قصر بعبدا لتقديم استقالة الحكومة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون استجابة للشعب اللبناني بعد احتجاجات استمرت 13 يوماً.


عودته للسلطة

عقب حادث انفجار مرفأ بيروت، والاحتجاجات التي وقعت عقبها واستقالة حكومة دياب، برز الحريري كمرشح لتشكيل حكومة جديدة يمكنها إحياء جهود فرنسا التي وضعت خارطة طريق لتنفيذ إصلاحات من شأنها أن تفتح الباب أمام عودة المساعدات الخارجية التي يحتاجها لبنان بشدة، حيث سعت فرنسا في أغسطس إلى دفع السياسيين اللبنانيين لمعالجة الأزمة غير المسبوقة، لكنهم لم يتمكنوا بعد من اتخاذ الخطوة الأولى وهي الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة سريعا.


وينص الدستور اللبناني على أن يقوم أعضاء المجلس النيابى، سواء كنواب أفراد أو تكتلات نيابية، بتسمية شخصية لتولي رئاسة الوزراء، ليقوم في أعقاب ذلك رئيس الجمهورية، وبعد التشاور مع رئيس مجلس النواب، بتكليف من يحظى بأغلبية أصوات النواب بترؤس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة ليبدأ في أعقاب ذلك مسار تأليف الحكومة.