الأحد 2 يونيو 2024

قبل نشر رسائلها.. كلينتون توعدت بقتل مؤسس «ويكليكس»

أخبار22-10-2020 | 22:43

رسائل البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، لم تتطرق للبلدان فقط، لكنها طالت شخصيات مسؤولة أخرى، ذاع صيتها في العالم أجمع.


وفضحت آخر الرسائل المنشورة مخطط هيلاري التي اقترحت تصفية مؤسس "ويكليكس"، جوليان أوسانج، بعد تهديده بنشر رسائل بريدها الإلكتروني. 


وقالت الرسالة إن وزارة الخارجية، بقيادة كلينتون، كانت تتعرض لضغوط من الرئيس السابق باراك أوباما، ودائرته الداخلية في البيت الأبيض لوقف نشر الرسائل المسربة، وفي حال فشل تلك الجهود صياغة استراتيجية لتقليل الإحراج العام للإدارة بشأن محتوى الرسائل.


وأضافت الرسالة أن هيلاري اجتمعت بعدد من كبار مسؤولي الوزارة لطرح عدد من المقترحات من أجل وقف أو إبطاء أو الالتفاف على التسريبات.


وكشفت إحدى الرسائل قول كلينتون: "ألا يمكننا إرسال طائرات مسيرة لذلك الرجل"، لتعرض بذلك حلا بسيطا لإسكات أسانج، وتعطيل "ويكليكس" من خلال استهدافه بهجوم طائرة عسكرية مسيرة.


لكن عبارتها أثارت الضحك في الغرفة التي سرعان ما غرقت في صمت عندما واصلت الوزيرة حديثها بشكل مقتضب، مضيفة: "أسانج في نهاية المطاف، هدف سهل نسبيا، "يتجول بحرية، ويدس أنفه في الأمور، دون خوف من انتقام الولايات المتحدة".