الإثنين 13 مايو 2024

الأمم المتحدة: أفغانستان أحرزت تقدما ملحوظا في مكافحة الفساد

25-4-2017 | 13:34

أ ش أ 

أعلن أحدث تقرير للأمم المتحدة أن السلطات الأفغانية حققت تقدما كبيرا في مكافحتها للفساد ؛ بيد أنه لايزال هناك العديد من التغييرات الهائلة عالقة.


وجاء في التقرير ، الذي حمل عنوان (مكافحة أفغانستان للفساد: ساحة المعركة الأخرى) وفق ما نقلته وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية اليوم الثلاثاء ، أن عنصر مكافحة الفساد الرئيسي في أفغانستان هو مركز العدل لمكافحة الفساد الذي يضم وحدات مخصصة للشرطة والادعاء ومحكمة إبتدائية وطنية جديدة للاستئناف والذي تم إنشاؤه بموجب المرسوم الرئاسي للعمل مع الولاية القضائية على مجموعة واسعة من جرائم الفساد المنصوص عليها في قانون العقوبات الحالي.


وفي إشارة إلى أبرز أوجه التقدم التي أحرزها المركز الأفغاني الذي يحقق بنشاط في القضايا والملاحقات القضائية ويبت فيها .. أظهر التقرير أن أفغانستان تحقق تقدما في استعادة الرقابة المؤسسية على تقديم الخدمات العامة الأساسية

وإدارة المالية العامة ، لافتا إلى أنه على الرغم من الإصلاحات القانونية والسياساتية العديدة التي جرى الاضطلاع بها ؛ لايزال الفساد يشكل عقبة كأداء أمام تحقيق السلام والازدهار في أفغانستان على المدى الطويل.


وفي السياق ذاته .. قال تاداميشى ياماموتو الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لأفغانستان : "من أجل مستقبل البلاد يجب معالجة الفساد فى أفغانستان وإزالته"..مضيفا :"إن الأمم المتحدة ترحب بالتقدم الذي تم إحرازه بالفعل وتؤيد تماما جهود الحكومة الحالية لمحاربة الفساد من أجل القضاء على الإفلات من العقاب وضمان المساءلة والشفافية وإعادة النزاهة لإدارة الخدمات العامة والمالية والموارد الطبيعية".


وأعرب عن أمله فى أن يكون التقدم الذي تحقق حتى الآن في مكافحة الفساد والتوصيات الواردة في التقرير بمثابة منبر لتحقيق مزيد من الاتساق والتنسيق في السياسات في أفغانستان.

    Dr.Radwa
    Egypt Air