الخميس 20 يونيو 2024

لقطات إنسانية تزين «انتخابات النواب».. مساعدة خاصة لذوي الإعاقة.. وتسهيلات كبيرة لكبار السن.. وأفراح غامرة بمحيط اللجان

تحقيقات24-10-2020 | 15:36

تصدرت عدة وقائع إنسانية المشهد في اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى بـ 14 محافظة، وسط حالة كبيرة من الحرص على المشاركة الشعبية في الاستحقاق الدستوري لا ختيار ممثليهم في مجلس النواب.

وقدمت الأجهزة التنفيذية المساعدة الكاملة لكبار السن وذوي الإعاقة، فضلا عن تقديم رجال الشرطة جميع أنواع الدعم للناخبين وأصحاب الحالات الخاصة، في جميع اللجان.

وفتحت لجان التصويت بانتخابات مجلس النواب أبوابها، اليوم، في التاسعة صباحًا، وتستمر حتى الساعة التاسعة مساءً، وذلك وسط إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية، وخصصت خطا ساخنا برقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على جميع الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية.

ويتنافس فى انتخابات مجلس النواب الجارية 1879 مرشحًا فى 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 284 مرشحًا لعضوية مجلس النواب بالمرحلة الأولى من الانتخابات وذلك فى دوائر 14 محافظة هى: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وتجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

الفيوم:

في لفتة إنسانية، اصحطب الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إحدى السيدات من كبار السن إلى داخل مدرسة جمال عبدالناصر الثانوية العسكرية، ووجه بمساعدتها في الوصول إلى لجنتها الانتخابية، حتى انتهائها من عملية التصويت، خلال جولته التفقدية بلجنة المدرسة.

وقدّمت "المُسنة" شكرها لمحافظ الفيوم على اهتمامه به ومساعدته لها، خلال تصويتها في لجنة مدرسة جمال عبد الناصر التي تضم لجان من رقم 163 حتى 172.

أسيوط:

وإلى أسيوط، شهدت لجنة مدرسة النصر الابتدائية المشتركة بالمدينة، اليوم السبت، مساعدة رجال الشرطة لعدد من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، أثناء دخولهم للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب 2020.

واستقبلت اللجان الانتخابية بمحافظة أسيوط، اليوم، الناخبين في أول أيام انتخابات مجلس النواب 2020 بالمحافظة، وسط إجراءات أمنية واحترازية.

البحيرة:

وفي البحيرة، شارك رجال الشرطة في خدمة كبار السن داخل لجان الانتخابات، بجانب عملهم الأساسي فى تأمين اللجان، وخصصت مجندين داخل كل لجنة لنقلهم باستخدام الكراسي المتحركة.

وتشهد اللجان الانتخابية فى البحيرة، إقبالاً متزايدا من كبار السن والسيدات، للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

ويبلغ عدد الناخبين بمحافظة البحيرة ، 4 ملايين و12 ألف ناخب، يدلون بأصواتهم أمام 1296 لجنة انتخابية فى 653 مركزاً انتخابيا، وتضم المحافظة 9 دوائر انتخابية، يتنافس فيها 214 مرشحا على 18 مقعدا.

الجيزة:

أما محافظة الجيزة شهدت عدة وقائع متشابهة، منها المشاركة الكبيرة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والتي أظهرت فيها الشركة مساهمة كبيرة في مساعدة الناخبين.

كما عبرت سيدة عن سعادتها بعد الإدلاء بصوتها بانتخابات مجلس النواب بمدرسة الشهيد محمد محمود عبد العزيز الرسمية للغات بدائرة الطالبية والعمرانية بالمحافظة، واحتفلت السيدة بإطلاق الزغاريد بعد الإدلاء بصوتها، فيما استمر المواطنون فى التوافد على مقار اللجان الانتخابية للمشاركة فى عملية الانتخابات للتصويت.

فيما حرص المواطن سلامة علام، صاحب الـ 73عاما، الذي يعمل بائع فول، على المشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020، بمدرسة رفاعة الطهطاوي في بولاق الدكرور، قادما هو وابنه للتصويت في الانتخابات، متكئا على عكازه بجانب ابنه محمد.

لحظات دخول الرجل المسن للجنة الانتخابية رغم عدم استطاعته الصعود على السلم للمشاركة، إلا إنه حاول وبصعوبة متكئا على سور السلم للصعود والوصول إلى اللجنة الانتخابية والتصويت في الانتخابات.

كما أدلى مسن يتكئ على عكازة بصوته فى انتخابات مجلس النواب بلجنة مدرسة كلية التربية للطفولة المبكرة، مؤكدا أن صوته أمانة والمشاركة فى الانتخابات واجب وطنى تجاه بلده، قائلاً: "نتمنى الاستقرار لبلدنا فى جميع خطواتها الانتخابية والسياسية"، متابعا : "نفسى جميع فئات الشعب تشارك فى هذا الاستحقاق الدستورى لتحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية لمصر".

وأيضا شهدت لجان انتخابات مجلس النواب، بدائرة الهرم بمحافظة الحيزة، حرص "رجل مسن"من ذوى الاحتياجات الخاصة على الإدلاء بصوته فى أول أيام انتخابات مجلس النواب 2020.

كبار السن:

شهدت مدرسة الأورمان الإعدادية بحي العجوزة، اليوم السبت، تواجد كبير من كبار السن ، وحرص رجال الشرطة على مساعدة عدد كبير من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، أثناء دخولهم للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب 2020.

ذوو الإعاقة:

كما قدم رجال الشرطة القائمون على تأمين لجنة مدرسة المحافظة على القرآن الكريم الخاصة بشارع المحطة بالجيزة، مساعدتهم لناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب 2020.

وساعدت قوات الأمن كبار السن من الرجال والسيدات فى الصعود إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم.

شهدت لجنة مدرسة الإيمان الابتدائية المشتركة بدائرة الهرم، اليوم السبت، مساعدة رجال الشرطة لعدد من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، أثناء دخولهم للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب 2020.