الأحد 2 يونيو 2024

"التنمية الدولية" الأمريكية تدعم مشروعات الطاقة الشمسية بالمنشآت الصحية الإفريقية

أخبار25-10-2020 | 09:41


أعلنت السفارة الأمريكية في نيجيريا، اليوم الأحد، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ستمنح شركات الطاقة الشمسية في دول إفريقيا جنوب الصحراء، 2.6 مليون دولار أمريكي، ضمن برنامج "باور أفريكا"، الذي تديره الوكالة لتمويل مشروعات الطاقة النظيفة في إفريقيا.

 
وذكر بيان صادر عن السفارة الأمريكية بنيجيريا، أن هذه المنحة ستوفر إمدادات كهربائية تعتمد عليها، وبأسعار معقولة لما يقرب من 300 مرفق من مرافق الرعاية الصحية في إفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى، مشيرا إلى أن نحو 60 % من مرافق الرعاية الصحية في إفريقيا جنوب الصحراء لا تصلها الكهرباء مستدامة.

 
وأضاف البيان: "34 % فقط من المستشفيات، و28 % من العيادات الصحية لديها كهرباء، على مدار 24 ساعة، وأكد البيان  أن "الطاقة تعد أمرا بالغ الأهمية لتشغيل الأجهزة الأساسية والمعدات الطبية والتعقيم، وتخزين اللقاحات والأدوية في البرادات وكذلك الأضواء لتقديم خدمات الرعاية الصحية المستمرة، وتعزيز جهود الاستجابة للأوبئة، مثل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 
وأشار بيان السفارة الأمريكية إلى أن الشركات التي ستستفيد من هذه المنحة عبر برنامج "باور أفريكا" هي: (Havenhill Synergy Ltd) في نيجيريا و(KYA-Energy Group) في توجو و(Muhanya Solar Ltd) في زامبيا و(Nanoé) في مدغشقر و(OffGridBox) في رواندا و(OnePower) في ليسوتو و(PEG Solar) في غانا و(SolarWorks) في موزمبيق و(Zuwa Energy) في مالاوي. 


وأوضح البيان أن الشركات سالفة الذكر ستستخدم تمويل برنامج "باور أفريكا"، الذي تديره الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لتوفير حلول لتعزيز توليد الكهرباء عبر الخلايا الشمسية خارج الشبكة لـ 288 منشأة رعاية صحية في الدول التسع التي يشملها البرنامج.