السبت 1 يونيو 2024

قلق إسرائيلى من تسلح 3 بلدان عربية بمقاتلات أمريكية

أخرى25-10-2020 | 16:31

أبدت دولة الاحتلال الإسرائيلي مخاوف عديدة من تسلح البلدان العربية بمقاتلات "إف-35" الأمريكية الحديثة.


وفي تصريح صادم أكد وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أن السعودية وقطر ستحصلان عاجلًا أم آجلًا على مقاتلات "إف-35" الأمريكية الحديثة إن رغبتا في ذلك.


وفي حديث له مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" أعرب شتاينتز، عن قناعته، بأن واشنطن ستوافق في نهاية المطاف على تصدير "إف-35" إلى الدوحة والرياض إن كانتا مستعدتين للدفع.


وقال عضو المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينت" ويعد من أقرب حلفاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وهو أيضا في حزب "الليكود" الحاكم، إن الولايات المتحدة سبق أن باعت إلى الدولتين الخليجيتين مقاتلات "إف-15" و"إف-16" التي كانت حينذاك تعد من أحدث الطائرات الحربية من نوعها.


وأكد أن إسرائيل قلقة من هذه الخطوة، وقد أبدت قلقها مرارا، وقد تلقت في بعض الأحيان تعويضات محدودة، لكن تل أبيب اقتنعت أنه في نهاية المطاف، هذه هي المصالح الأمريكية التي يسعون إلى رعايتها.


وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي على خلفية سعي الإمارات إلى اقتناء مقاتلات "إف-35" من الولايات المتحدة  في ظل خلافات عميقة داخل إسرائيل بهذا الشأن.


وأعرب عدد من كبار المسئولين في "إسرائيل" بينهم وزير الدفاع بيني جانتس، عن مخاوفهم من أن هذه الصفقة قد تقوض تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.