السبت 29 يونيو 2024

نواب بـ«الشيوخ» عن انتخابات النواب: مشاركة واسعة للشباب والسيدات وكبار السن

تحقيقات25-10-2020 | 17:00

وصف أعضاء بمجلس الشيوخ المشاركة في انتخابات مجلس النواب بأنها كانت واسعة من مختلف فئات المجتمع، حيث شاركت فيها السيدات وكذلك الشباب وكبار السن، موضحين أن مجلسي النواب والشيوخ سيكملان عمل بعضهما البعض لدعم بناء الوطن واستكمال الأجندة التشريعية، وضمان جودة التشريع.


ولليوم الثاني، واصل المواطنون في دوائر المرحلة الأولى التصويت في انتخابات مجلس النواب، وذلك بعد أن انطلق التصويت في التاسعة من صباح أمس، ومن المقرر أن يستمر حتى التاسعة من مساء اليوم، في 14 محافظة تشمل الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.


حيث يتنافش في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب،  1879 مرشحًا في 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وتجري عملية التصويت وسط إجراءات احترازية للوقاية من كورونا.



مشاركة واسعة من الشباب 

وفي هذا السياق، قال محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ، إن انتخابات مجلس النواب 2020 في مرحلتها الأولى شهدت مشاركة واسعة من مختلف طوائف المجتمع، فهناك مشاركات من الشباب والسيدات وكبار السن، مشيرا إلى حرص المواطنين على الإدلاء بأصواتهم في محافظات المرحلة الأولى في القطاع الشمالي سواء الإسكندرية ومطروح والبحيرة أو في جنوب مصر ومحافظات الصعيد.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك إقبالا من المواطنين على التصويت ونسبة المشاركة منذ اليوم الأول مرضية، لأن التصويت حق دستوري لكل مواطن ينبغي أن يستخدمه، مضيفا إن مجلس النواب المقبل سيكون هاما في إطار دوره التشريعي والرقابي كسلطة تشريعية إلى جانب دور مجلس الشيوخ.


وأكد أن مجلس النواب المقبل ننتظر منه الكثير من الأدوار والمهمات، فهناك كم كبير من القوانين في حاجة إلى إعادة النظر واستكمال مناقشتها لعدم استكمالها في مجلس النواب الحالي مثل قانون المحليات وغيره من القوانين التي سيكون على البرلمان المقبل إصدارها وإقرارها، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك تكاملا بين مجلسي النواب والشيوخ.


وأشار إلى أن المجلسين سيكملان بعضهما البعض لوضع أطر تشريعية منضبطة وضمان جودة التشريع، وكذلك على مستوى الإجراءات والقرارات التي تتخذها الدولة لتنظيم حياة المواطنين وتحقيق التنمية في مختلف المجالات والقطاعات.


تكامل مجلسي النواب والشيوخ 

ومن جانبه، قال محمود القط، عضو مجلس الشيوخ، إن المشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020 شهدت إقبالا ملحوظا ومن المتوقع أن تكون نسبة المشاركة فيها كبيرة، بنسبة قد تتفوق على نسبة المشاركة في انتخابات النواب 2015، مضيفا إنه من المشاهد الملحوظة خلال سير عملية التصويت في المرحلة الأولى من أمس كانت مشاركة المرأة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه مع اقتراب غلق أبواب التصويت في الساعات الأخيرة من اليوم، قد يزداد الإقبال، بعد عودة الموظفين من أعمالهم، مضيفا إن المشاركة في المحافظات الحدودية شهدت إقبالا كبيرا وخاصة من قبل المرأة، وكان ذلك ملحوظا في مناطق مثل واحات سيوة والداخلة والخارجة في مطروح والوادي الجديد.


وأكد أن مجلس النواب المقبل متوقع أن يأتي بدعم شعبي كبير، وستكون السلطة التشريعية كاملة بغرفتيها مجلس النواب ومجلس الشيوخ، حيث سيكمل المجلسين عمل بعضهما البعض، مضيفا إنه يجري حاليا إعداد اللائحة الجديدة لمجلس الشيوخ وستكون العلاقة بين المجلسين تكاملية وهدفها الأساسي هو بناء الوطن تشريعيا، وسن قوانين لخدمة المواطن وتيسير حياته وبناء مستقبله.