الإثنين 20 مايو 2024

«المالية» تحل أزمة مستحقات التصدير.. مصدرون: القرار يرفع القدرة التنافسية للشركات.. سرعة السداد الحل الأمثل لأزمة السيولة المالية

تحقيقات27-10-2020 | 17:15

تعتزم وزارة المالية بدء تفعيل مبادرة السداد الفورى للمصدرين، من أول نوفمبر المقبل، بتلقي الطلبات من الشركات، عبر صرف 85% دفعة واحدة من المستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري، مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد.

ورحب المصدرون بمبادرة الحكومة للسداد الفورى لمستحقاتهم، لدى صندوق تنمية الصادرات، واعتبروها انفراجة تسهم في سرعة تجاوز تبعات تباطؤ التصدير ونقص السيولة نتيجة انتشار فيروس  كورونا، ورفع تنافسية المنتج المحلي.

تجاوز تبعات كورونا

أكد هشام جزر عضو المجلس التصديرى للجلود على إن أزمة فيروس كورونا اثرت بشكل سلبي على قطاع التجارة بشكل عام و على قطاع صناعة الجلود بشكل خاص  حيث ادى الى تراجع معدلات الانتاج بنسب تتراوح من  %40 إلى 50 % مرحبا بمبادرة الحكومة للسداد الفورى لمستحقات المصدرين ، لدى صندوق تنمية الصادرات، واعتبروها انفراجة تسهم في سرعة تجاوز تبعات تباطؤ التصدير ونقص السيولة بسبب كورونا

وأضاف أن المبادرة هامة جدا وستثمل دفعه قوية للمصدرين خاصة لافتا إلى أن سرعة صرف مستحقات الشركات المصدرة سيكون محفزاً لزيادة الصادرات  .

وأشار الى المبادرة ستقوم بحل احد أهم المشاكل المزمنة  للمصدرلا وهى مشكلة  نقص السيولة والتى  جاءت في مقدمة المشكلات التي تواجه الشركات المصدرة في ظل تفشي فيروس كورونا لافتا الى أن منح وزارة المالية الشركات مستحقاتها سيشكل انفراجه وسيساعد المصدرين على مواجهة ظروف السوق الصعبة .

حل سريع لأزمة السيولة

أكد المهندس علاء السقطي نائب رئيس اتحاد المستثمرين ورئيس اتحاد جمعيات مستثمري المشروعات الصغيرة و المتوسطة على أهمية مبادرة الحكومة للسداد الفورى لمستحقات المصدرين ، لدى صندوق تنمية الصادرات لافتا الى أنها الحل السريع لازمة السيولة التى يعانى منها المصدر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم " إلى عدد كبير من  الشركات لديها الرغبة في الاستفادة من هذه المبادرة وتحصيل مستحقاتها لان عملية توفير السيولة سيشكل دعما للمصدر ومرونة فى الاتفاق على تصدير منتجات أكثر كما تمثل دفعه للمصنعيين على تعميق المنتج المحلي.

ورحب السقطى بصرف 85% من مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري  مشددا على أهمية ان تتسم المبادرة بسرعة فى الاجراءات وسرعة فى السداد للمصدر حتى تحقق المرجو منها توفيرا للوقت .

تخفيف الأعباء عن الشركات

أكد المهندس عبد الله الغزالى رئيس جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية ببلبيس، أن توجه الحكومة بسرعة صرف مستحقات المصدرين سيخفف الأعباء عن الشركات وسيرفع قدرتها التنافسية.

وأضاف أن تأخر صرف مستحقات الشركات المصدرة كانت من أبرز المشكلات التي تؤثر على تنافسية المنتج المحلى سواء فى السوق الداخلى أو فى التصدير.

وأشار «الغزالي» إلى أن مبادرة صرف مستحقات المصدرين تم بحثها خلال اجتماع اتحاد المستثمرين الأخير مع  الدكتور محمد معيط وزير المالية، لافتا الى أن وزير المالية اتفق خلال الاجتماع أن كل مصدر يريد تحصيل مستحقاته أول بأول عليه أن يسجل اسمه حتى يتم انشاء حساب فورى له بمجرد التسجيل.

وشدد على أن المبادرة تمثل دفعة قوية وعلاجا لمشكلة مزمنة يعانى منها المستثمرين وهى أزمة السيولة، لافتا الى أن المصدر يستطيع الآن الاتفاق بحرية على تصدير منتجات جديدة، قائلا إن المبادرة رفعت خوف المستثمر من التصدير بدعوى أن أمواله لا يستطيع إعادتها.