الإثنين 13 مايو 2024

إعادة فتح جسر رئيسي في وسط بغداد مع عودة الهدوء إلى ساحات الاحتجاج

عرب وعالم27-10-2020 | 20:06

أعادت السلطات العراقية اليوم الثلاثاء فتح المنطقة الخضراء في شكل جزئي وجسر رئيسي في وسط بغداد بعد إغلاقهما قبيل بدء الاحتجاجات الشعبية قبل عام، فيما خيم هدوء نسبي على العاصمة العراقية وأغلب المدن التي شهدت تظاهرات خلال اليومين الماضيين.


ونقلت شبكة فرانس 24 أنه وبرغم الفتح، بقى الهدوء حذراً، إذ قتل مساء أمس الإثنين أمجد اللامي (31 عاماً) وهو ناشط بارز في الإحتجاجات المناهضة للحكومة في مدينة العمارة في جنوب العراق، كما أفادت مصادر طبية وأمنية، لينضم إلى عدد من ناشطين خطفوا أو قتلوا على يد "ميليشيات" بحسب الأمم المتحدة.


وقال مسؤول في الشرطة مفضلاً عدم الكشف عن هويته: "قتل الناشط أمجد اللامي بالرصاص في هجوم نفذه مسلحون يستقلون سيارة أجرة".


وبعد يومين من احتجاجات تخللتها صدامات، رفعت قوات الأمن اليوم الثلاثاء الحواجز الأسمنتية من جسر السنك في وسط بغداد، كما شاهد مصور وكالة اعلامية غربية والتي كانت وضعتها بهدف منع عبور المتظاهرين من ساحة التحرير نحو المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة والبرلمان والسفارة الأمريكية.


وقال المستشار العسكري لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الفريق محمد البياتي في حديث لصحفيين خلال عملية فتح جسر السنك: "ندرس فتح جسر الجمهورية"، الجسر الرئيسي الذي يصل ساحة التحرير بالمنطقة الخضراء.


    Dr.Radwa
    Egypt Air