الجمعة 21 يونيو 2024

حليف أردوغان يهدد معارضيه بـ"مصير مجهول"

عرب وعالم29-10-2020 | 13:44


هدد رئيس حزب الحركة القومية وحليف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، معارضي الأخير في حال احتجاجهم في الشوارع، وذلك في تناغم يبدو بديهيًا بين حجم الخسارة التي يتعرضان لها وتداعياتها.


وقال دولت بهجلي، خلال اجتماع لتكتل نواب حزبه في البرلمان، إن "نهاية من يدعون للنزول للشارع بالتأكيد ستكون مجهولة. لا حزب الشعب الجمهوري، ولا حزب الخير، ولا حزب الشعوب الديمقراطي يمكنه أن يقدم وعودًا بشأن مستقبل الأمة التركية". 


وكرر تهديده لمعارضي إردوغان "أليس من يدعون لتسليم تركيا للشارع هم من اختاروا حزب الشعوب الديمقراطي (الكردي) بدلًا من حزب الحركة القومية؟ ستكون نهاية كل من يدعو للنزول إلى الشارع مجهولة".


أما فيما يتعلق بالدعوات للعودة إلى النظام البرلماني، أوضح حليف إردوغان أن هدفهم الأساسي هو "تطوير نظام الحكم الرئاسي وإنضاجه"، مضيفًا "أقوال أولئك المتسرعين في نقد نظام الحكم الرئاسي واهية. يجب عليهم التخلي عن أوهامهم".


وإمعانًا في التهديد، توجه بهجلي لمعارضي النظام الرئاسي "لينزلوا إلى الشارع ويروا ماذا سيحدث لهم، الجمهورية التركية لم تؤسس في الشارع، ولن تُترك للشارع، ولن تُسلم للمتسولين في الشارع".


يُذكر أن النظام الرئاسي دخل في يوليو عام 2018 في تركيا حيز التنفيذ، والذي بموجبه تم إلغاء منصب رئيس الوزراء ونُقلت صلاحياته لإردوغان.


ومع إتمام إردوغان عامه الثاني في نظام الرجل الواحد، شهدت البلاد خروجًا عن المسار بدخولها في أزمات اقتصادية واجتماعية، ناهيك عن الحروب الخارجية التي استزفت جيوب الأتراك وأساءت لسمعة دولتهم.