الأربعاء 15 مايو 2024

«الحجر الزراعي»: فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية قريبا

أخبار30-10-2020 | 14:15

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن الصادرات الزراعية المصرية تخطت حاجز الـ4.5 مليون طن منذ بداية العام حتى الآن، موضحا أنه على رأس هذه الصادرات الموالح ثم البطاطس وبعدها البصل، ثم العنب والرمان والفراولة والمانجو.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة الزراعة تستهدف فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية، حيث تم خلال عامي 2018 و2019، والنصف الأول من عام 2020 فتح أكثر من 38 سوقا جديدا، مشيرا إلى أنه خلال أزمة كورونا فقط تم فتح 8 أسواق جديدة للصادرات المصرية .


وأشار إلى أنه في الفترة المقبلة من المستهدف فتح أسواق جديدة قريبا، مثل الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتايوان وفيتنام، مضيفا أن النجاح في فتح أسواق جديدة يتم عبر عملية فنية معقدة بالتفاوض بين الحجر الزراعي المصري والحجر الزراعي للدولة المستهدف فتحها، ويتم خلالها تبادل المعلومات الفنية والبيانات والاشتراطات الفنية حتى إتمام فتح السوق.


وأكد أن هذا قد يستغرق فترة من عام إلى 3 أو 4 أعوام للنجاح في فتح السوق الواحد، حيث تقوم وزارة الزراعة بدراسة اشتراطات هذه الدول وتنفذها، ويجري تبادل الدراسات الفنية بين مصر والدولة المستهدفة حتى الموافقة على بدء التصدير.

    Dr.Radwa
    Egypt Air