الأحد 19 مايو 2024

نقيب الفلاحين: مشروع البتلو أدى لاستقرار أسعار اللحوم وتنمية الثروة الحيوانية

أخبار30-10-2020 | 14:51

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن مؤسسات الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لتنمية قطاع الثروة الحيوانية وأولى هذه الجهود، هو المشروع القومي للبتلو والاهتمام بتمويل صغار المربين بما يجاوز 4 مليارات جنيها، مضيفا إن هذا المشروع يخدم قطاع الثروة الحيوانية للقضاء على ذبح العجول الصغيرة وتوفير التمويل اللازم للمربين لشراء الأعلاف والأدوية.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المشروع يفيد بشكل كبير في استقرار أسعار اللحوم في مصر وهو أمر ملموس في الفترة الأخيرة، فضلا عن تنمية قطاع الثروة الحيوانية، بمنع ذبح العجول في سن صغيرة، مضيفا أن ذبح صغار البتلو يؤدي لإضعاف الثروة الحيوانية حيث يؤدي إلى تقليل فرص تربية الإناث وبالتالي تراجع هذا القطاع مستقبلا.

 

وأشار إلى أن الدولة تحركت تحركا سريعا في تسهيل إجراءات ترخيص الحظائر وتمويل أصحابها بما سيحقق طفرة كبيرة في المستقبل القريب في توفير اللحوم الحمراء، وخاصة أننا نستورد نحو 40% من الاحتياجات المحلية من اللحوم الحمراء، ونعاني من عجز في الثروة الحيوانية نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم وجود مراعي طبيعية.

 

وشدد على ضرورة الاهتمام بتنمية قطاع صناعة الأعلاف في مصر وتوفير الزراعات العلفية، لأنها أهم شيء في التسمين وتربية الثروة الحيوانية وتوفيرها بأسعار مناسبة للمربيين، مضيفا أن الدولة بدأت تستورد سلالات عشار من الخارج ذات صفات ممتازة تقاوم الأمراض وتعطي لحوم وألبان أكثر لتحسين الثروة الحيوانية.

 

وأضاف أن هذه الخطوات كلها أدت إلى توفير اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة للمواطنين واستقرار هذه الأسعار في الفترة الماضية بشكل ملحوظ.