الإثنين 24 يونيو 2024

إطلاق أول فحص مجانى وكشف مبكر عن سرطان عنق الرحم ببورسعيد

محافظات30-10-2020 | 15:04

أطلقت هيئة الرعاية الصحية أداة الدولة لتقديم خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم اليوم الجمعة أول فحص مجاني وكشف مبكر عن أورام عنق الرحم في مصر بين منتفعات منظومة التأمين الصحي الشامل والتي تستهدف 1.1 مليون منتفعة.


وأكد الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم ،في بيان اليوم الجمعة، أنه تم البدء اليوم في أول فحص مجاني وكشف مبكر عن أورام عنق الرحم في مصر بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية برئاسة الدكتور أحمد السبكى ، مشيرا إلى أن الخدمة لأول مرة تقدم في مصر وتتم وفق أعلي مقاييس جودة عالمية وباستخدام أحدث الأجهزة مع خضوع الحالات التى يكتشف اصابتها بسرطان عنق الرحم للعلاج وفق أحدث برتوكول علاجى في العالم . 


وقال العزب " هناك برتوكول تعاون تم توقيعة مع هيئة الرعاية الصحية يقضى بالفحص المجانى والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم وذلك لأول مرة في مصر لمنتفعى منظومة التأمين الصحى الشامل خاصة محافظات المرحلة الأولى والتى تضم بورسعيد والأقصر والاسماعيلية والسويس وجنوب سيناء " .


وأضاف أنه تم البدء اليوم في الفحص المجانى للكشف المبكر عن أورام عنق الرحم من مستشفي النساء والتوليد بمحافظة بورسعيد ، مشيرا إلى أنه تم توفير كافة الأجهزة والمعامل الخاصة بالفحص والكشف عن النتائح بالنسبة للسيدات ، مشيرا إلى أنه تم توفير العناصر النسائية للمساعدة في إجراءات المسح ضمانا لخصوصية السيدات ، لافتا إلى أنه تم تدريب وتعليم الأطباء والتمريض علي احدث الاجهزة الخاصة بالمسح الطبي .


وأوضح الدكتور محمد العزب أن الفحص الصبى سيرافقة عمل أول بحث موثق لقياس عدد الاصابات الجديدة بين السيدات المصابات بأورام عنق الرحم ومن ثم التوصل لأول بحث علمى يوضح الخريطة الصحية للمرض وآليات التعامل معه.


وحول آليات العلاج، قال العزب إن الدولة تولي اهتماما كبيرا بمنظومة الصحة وهو ما ظهر جليا في اطلاق منطومة التأمين الصحى الشامل التي تتسلح بكوادر طبية وأحدث التجهيزات العالمية التى جعلتها واجهة التحية والتقدير من المنظمات الدولية وتابع : سنوفر للسيدات المصابات بأورام عنق الرحم خدمة علاجية تضاهى ما تقدم في دول العالم المتقدم .


وأضاف أنه يتم توفير أحدث برتوكول علاجى للسيدات المصابات بأورام عنق الرحم ، كما سيتم تقديم العلاج الدوائى للحالات التى لا تحتاج التدخل الجراحى وتابع : سنضع أحدث دليل ارشادى لتشخيص والعلاج للسيدات لحمايتهم من براثن السرطان.


وعن برامج وخطط التوعية الصحية بالمرض سيتم نشر مجموعة من المواد التوعوية بالمرض وأعراضه وطرق الكشف المبكر عنه وآليات العلاج السليم وفقا لأحدث بروتوكول علاجى في العالم ، كما سيتم استعراض تجارب الحالات التى تم علاجها وحقق شفاء كامل ولازالت تضمن حلم الانجاب بعد الحفاظ علي الرحم بفضل التوسع في اكتشاف حالاتهم مبكرا .


ومن جانبه، قال الدكتور أحمد المزاحى مدير مستشفي النساء والتوليد إن منظومة التأمين الصحى الشامل تسعى دائما إلى توفير الخدمات الصحية الجديدة وفق معايير الجودة العالمية ، مضيفا أن خدمة الفحص والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم لاول مرة تقدم في بورسعيد ومن حلال طاقم طبي على أعلى مستوى ومن خلال أحدث الأجهزة الطبية والكواشف الخاصة بالكشف عن المرض.


وتابع " أننا محظوظون بتوفير الخدمة للسيدات وستكون الفترة المقبلة متوفرة بشكل كبير ومتاحة للجميع ومجانا ويمكن الحجز للحصول على الخدمة 0663225930 " .


وفي ذات السياق، قال الدكتور أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية أن منظومة التأمين الصحى الشامل منظومة قوية وتقدم خدمات بجودة عالية للمريض ، حيث نهتم إلى حد كبير بخدمات صحة المرأة ومنها الفحص المجانى والكشف المبكر عن أورام عنق الرحم والتى تقدم لأول مرة في مصر من خلال منظومة التأمين الصحى الشامل ومجانا بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم ، مضيفا أنه سيتم تقديم الخدمات الطبية الحديثة والجديدة والعلاج بأعلي مستوى من البرتوكولات العلاجية المعمول بها في انجلترا.


وقال إن القيادة السياسية تدعم انتشار خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل سريعا في محافظات الجمهورية ، مشيرا إلى أن جميع منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل سينتفعون بالخدمة الجديدة وبالمجان خاصة محافطات المرحلة الأولى.


يشار إلى أنه تم عمل محاضرة طبية متخصصة لتعليم وتدريب الأطباء بمستشفي النساء والتوليد ببورسعيد في حضور عدد كبير من الاستشاريين وأخصائيين النساء والتوليد .